تراجع أسعار النفط بسبب ارتفاع الحرارة وكفاية المخزونات   
الثلاثاء 1426/11/27 هـ - الموافق 27/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:08 (مكة المكرمة)، 16:08 (غرينتش)
تراجعت أسعار النفط الخام للتعاقدات الآجلة عن مستوى 58 دولارا للبرميل صباح اليوم الثلاثاء بسبب ارتفاع الحرارة في النصف الشمالي من الأرض مما أدى إلى اعتدال في الطلب على منتجات التدفئة.
 
وجاء ذلك أيضا وسط اعتقاد في السوق بأن المخزونات الأميركية من الخام ستكون كافية على الأرجح حتى نهاية الشتاء.
 
فقد هبط الخام الأميركي الخفيف لعقود فبراير/ شباط 73 سنتا إلى 57.70 دولارا للبرميل في تعاملات أكسيس الإلكترونية لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس).
 
وقال دايف أرنسبرغر مدير شركة معلومات الطاقة (بلاتس) في سنغافورة إن العنصر الأهم هو دفء الطقس مشيرا إلى أن الكثير من الناس كانوا يتوقعون قبل أسابيع درجات حرارة متدنية.
 
وأوضح أحد المتعاملين أن مستويات الإمدادات الأميركية يمكنها أن تغطي الطلب على زيت التدفئة حتى نهاية الشتاء إثر خفض محتمل لإنتاج أوبك على السوق سيكون محدودا جدا.
 
وأظهرت أحدث بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/ كانون الأول.
 
وكان رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشيخ أحمد الفهد الصباح قد قال أمس إنه من المرجح أن تقرر المنظمة في يناير/ كانون الثاني خفض إنتاجها في الربع الثاني من 2006 مع توقعها أن ينخفض الطلب على نفطها بمقدار مليوني برميل يوميا.
 
وتوقع الصباح أن ينخفض الطلب على نفط أوبك في الربع الثاني إلى 27.8 مليون برميل يوميا من حوالي 29.8 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة