مشاريع ضخمة تناقشها القمة العربية   
الثلاثاء 1432/2/14 هـ - الموافق 18/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:46 (مكة المكرمة)، 19:46 (غرينتش)

موسى دعا البلدان العربية الغنية لتقديم العون لبقية الدول المحتاجة (الفرنسية-أرشيف)

قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن القمة الاقتصادية بشرم الشيخ المقررة الأربعاء ستسعى إلى تنفيذ ما توصل إليه القادة العرب في القمة الاقتصادية عام 2009، التي حددت الأولويات العاجلة المتعلقة بمشاريع الربط الكهربائي والسكك الحديدية, إضافة إلى مشاريع تحقيق الأمن الغذائي والمائي والحد من البطالة والفقر.

واستبق موسى عقد القمة بدعوة البلدان العربية الغنية إلى تقديم يد العون إلى بقية الدول العربية المحتاجة.

هذا وبدأت بشرم الشيخ الثلاثاء أعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية الاقتصادية على المستوى الوزاري.

وكشفت بيان صادر عن المجلس أنه سيعرض على القادة العرب في القمة الاقتصادية عدد من المشاريع لاعتمادها، من أبرزها الاهتمام بدور القطاع الخاص في دعم العمل العربي المشترك.

وتتضمن متابعة ما أقرته قمة الكويت الاقتصادية لا سيما المبادرة الكويتية لإنشاء الصندوق العربي لتمويل مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة برأسمال ملياري دولار، مشيرا إلى أن حجم المساهمات بلغت 1.193 مليار دولار.

وخلال بيان عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي رحب بالخطوات التي اتخذها وزراء النقل العرب للبدء الفعلي في تنفيذ مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية التي يتولاها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال تكليف ائتلاف من بيوت الخبرة.

وفيما يتعلق بالأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصادات العربية، أكد بيان المجلس على أهمية استمرار الجهود التي تبذلها الدول العربية للتخفيف من تداعياتها ومشاركتها الفاعلة في الجهود الدولية لضمان الاستقرار المالي العالمي.

وبشأن البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، طلب المجلس من المنظمة العربية للتنمية الزراعية متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي.

وعن الاتحاد الجمركي العربي، طالب المجلس ببذل مزيد من الجهود لاستكمال توحيد جداول التصنيفات للتعرفة الجمركية للدول العربية قبل نهاية 2012، تمهيدا للدخول في التفاوض على فئات التعرفة الجمركية والانتهاء منها ضمن الوقت المحدد للإعلان عن الاتحاد الجمركي العربي 2015.

وبشأن الأمن المائي العربي، أشار إلى الجهود في إعداد مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتكليف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة عقد جلسات تنسيقية مع مؤسسات التمويل العربية لبحث سبل مساهمتها في تنفيذ المشروع.

وعن البرنامج العربي للحد من الفقر، أكد المجلس على أهمية استمرار في الجهود على المستوى الوطني في مجال تنفيذ البرنامج العربي للحد من الفقر في الدول العربية من خلال تحديث أو تطوير سياساتها الاجتماعية وإستراتيجيتها الوطنية للحد من الفقر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة