البحرين تبحث الاستثمار في تايلند   
السبت 16/8/1422 هـ - الموافق 3/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال رئيس وزراء تايلند تاكسين شيناواترا اليوم إن البحرين أبدت اهتماما بصناديق استثمار تعتزم الحكومة التايلندية تأسيسها لشراء أسهم في بورصة تايلند. وأضاف تاكسين أن البحرين مهتمة أيضا في الاستثمار في خطة حكومية تايلندية لإقامة بنك إسلامي.

وأضاف تاكسين في بيان عقب اجتماعه مع رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة في بانكوك أن نظيره البحريني "أبدى اهتماما قويا" بهذه الصناديق.

وقال تاكسين "ولأن البحرين دولة لها إمكانيات مالية قوية فإنها مستعدة لبحث الاستثمار في الصناديق". ويغادر الشيخ خليفة تايلند في وقت لاحق اليوم بعد زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام.

وكان تاكسين قال في أغسطس/ آب الماضي إن الحكومة ستقيم صناديق للاستثمار في ممتلكات وأصول مالية تملكها الشركة التايلندية لإدارة الأصول والتي أسست لتولي مسؤولية ديون ضخمة للبنوك مشكوك في تحصيلها.

وقالت الحكومة في سبتمبر/ أيلول الماضي إن عدة مستثمرين أجانب منهم شركة الاستثمار المملوكة لحكومة سنغافورة مهتمون بالاستثمار في هذه الصناديق. ولم يؤسس أي صندوق استثماري حتى الآن.

وستقوم الصناديق بشراء أسهم يرجح ارتفاع سعرها لكن يجري تداولها بسعر يقل عن قيمتها الحقيقية, وأيضا شراء أسهم شركات حكومية انتقلت للقطاع الخاص. وستساهم حكومة تايلند بنسبة 25% في كل صندوق مقابل 75% للقطاع الخاص.

وقد وقعت البحرين وتايلند اليوم اتفاقا للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني وآخر لتفادي الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بضرائب الدخل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة