التبادل التجاري بين دول الخليج زاد بأكثر من 20%   
الاثنين 1428/3/29 هـ - الموافق 16/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:38 (مكة المكرمة)، 21:38 (غرينتش)
عبد الرحمن العطية: نمو التجارة بالخليج جاء نتيجة قيام الاتحاد الجمركي (الجزيرة-أرشيف)
أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أن التبادل التجاري بين الدول الخليجية الست زاد خلال الأعوام الثلاثة الماضية بأكثر من 20%.
 
وقال العطية عقب لقائه في العاصمة السعودية الرياض، الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أونج كينغ يونج إن مستوى التطور الذي شهدته التجارة البينية بين دول المجلس والنمو الملحوظ في حجم التجارة بينها جاء نتيجة قيام الاتحاد الجمركي في يناير/كانون الثاني 2003.
 
وأشار إلى تحقق نمو في الأعوام الثلاثة الماضية ليبلغ معدل نمو التبادل التجاري أكثر من 20% علما بأن المعدل السنوي للسنوات العشر التي سبقت قيام الاتحاد الجمركي كان في حدود 6%.
 
وأوضح العطية أن دول مجلس التعاون حققت نسبة عالية من المتطلبات اللازمة لقيام سوق خليجية مشتركة، مشيرا إلى أنها تسعى لاستكمال متطلباتها قبل نهاية العام الحالي وإقامة اتحاد نقدي وإصدار عملة موحدة مع بداية عام 2010.
 
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي إنه استعرض مع يونج القضايا ذات الاهتمام المشترك إلى جانب بحث أهم ملامح تجربة مجلس التعاون الناجحة وما حققته مسيرة العمل المشترك بين دوله الست من خطوات نحو التكامل الاقتصادي وإنشاء منطقة تجارة حرة وإقامة اتحاد جمركي.
 
ويتألف مجلس التعاون الخليجي من السعودية وقطر والكويت والبحرين وعمان والإمارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة