توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط في 2006   
الثلاثاء 1426/9/9 هـ - الموافق 11/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)
قالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع زيادة في الطلب على النفط بواقع 1.75 مليون برميل يوميا العام المقبل, كما خفضت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي هذا العام بمقدار 90 ألف برميل يوميا إلى 1.26 مليون برميل يوميا.
 
وأفاد تقرير أصدرته الوكالة بأن نمو الطلب العالمي على النفط سيعقب الانخفاض المتوقع العام الحالي بسبب الأعاصير التي أعطبت العديد من معامل التكرير ومنصات الحفر الأميركية وأدت إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.
 
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن إمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستنخفض هذا العام إلى أدنى مستوياتها منذ ستة أعوام.
 
وخفضت الوكالة تقديرها لنمو الإمدادات النفطية من خارج أوبك بمقدار 330 ألف برميل في اليوم ليصل هذا النمو إلى 170 ألفا يوميا هذا العام, لكنها توقعت ارتفاع الإمدادات بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا العام القادم.
 
وقال التقرير إن استثمارات دول أوبك ربما ترفع الطاقة الإنتاجية للمنظمة بمقدار نصف مليون برميل يوميا بنهاية العام وبقدر أكبر في العام المقبل.
 
وقال التقرير إن أوبك التي بلغ إنتاجها 29.8 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي لديها طاقة احتياطية تقل عن مليوني برميل في اليوم. وجانب كبير من هذه الطاقة الاحتياطية يتمثل في خام ثقيل ترتفع فيه نسبة الكبريت مما يجعل من الصعب تكريره في بعض المصافي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة