شركة إسلامية لتأجير الطائرات بكلفة 200 مليون دولار   
الثلاثاء 1422/5/4 هـ - الموافق 24/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون ومصرفيون إن بنك الخليج الدولي الذي يتخذ من البحرين مقرا له طرح مشروعا لتأجير الطائرات وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية بكلفة 200 مليون دولار. وأضافوا أن المشروع سيوفر ما بين خمس عشرة إلى عشرين طائرة لتأجيرها لشركات الطيران.

وقال بيان للبنك إن الشركة الجديدة واسمها الشركة الإسلامية لتأجير الطائرات "تخطط لتوفير بين 15 إلى 20 طائرة لتأجيرها لشركات الطيران التي تتمتع بملاءة ائتمانية جيدة".

وأضاف مسؤول مصرفي إن تغطية كلفة المشروع الذي يضم مستثمرين سعوديين ستتم عن طريق الاكتتاب. وقال إن "الاكتتاب يهدف إلى جمع 200 مليون دولار وهو بدأ في يونيو وسينتهي في السادس من سبتمبر. أقل حد للاكتتاب هو مليون دولار".

وأوضح البيان أن "أسهم الشركة الإسلامية لتأجير الطائرات سوف تعرض على المؤسسات المالية التي ستقوم فيما بعد بتسويقها على شكل مساهمات أو وحدات أصغر بين المستثمرين والمودعين لديها".

وقال البيان إن المشروع يرعاه كل من عبدالعزيز السليمان وهو نائب رئيس غرفة جدة التجارية السابق وحمد السليمان وهو صاحب شركة سعودية خاصة. وأضاف أن بنك الخليج وإيرنست آند يونغ البريطانية هما المستشاران الماليان للمشروع وهما المشرفان على الاكتتاب فيه.

أما الإدارة فسيعهد بها إلى شركة نوفوس منجمنت المختصة في إدارة الطائرات وتأجيرها وتتخذ من جنيف مقرا لها. ومن المتوقع -وفقا لبيان البنك- أن يحقق المشروع عوائد سنوية جارية وإجمالية قد تصل إلى أكثر من 30%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة