الدولار يواصل ارتفاعه أمام العملات الأخرى   
الجمعة 1425/11/27 هـ - الموافق 7/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:46 (مكة المكرمة)، 17:46 (غرينتش)

واصل الدولار الأميركي اليوم ارتفاعه ليسجل أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع مقابل اليورو والين، بعدما أشار تقرير لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي عن أحدث اجتماع له إلى احتمال رفعه أسعار الفائدة.

وبدأ مجلس الاحتياطي رفع الفائدة على الدولار العام الماضي بعد أن وصلت إلى 1%، وهي أدنى مستوى وصلته منذ 40 عاما.

وحقق الدولار أمس الثلاثاء أكبر ارتفاع له في يوم واحد مقابل اليورو والين وذلك منذ منتصف عام 2004، بفضل احتمال رفع الفائدة وبيانات أميركية تدعو إلى التفاؤل، ما أثار إقبالا من المراهنين على انخفاض العملة الأميركية على تسوية مراكزهم.

وأوضحت بيانات أمس أن قيمة الطلبيات الجديدة لدى المصانع الأميركية ارتفعت بنسبة تفوق التوقعات بلغت 1.2% في نوفمبر/ تشرين الثاني لتسجل أسرع نمو منذ أربعة أشهر.

وقال ميتول كوتيتشا رئيس أبحاث الصرف الأجنبي العالمية لدى مؤسسة كاليون إن الدولار سيواصل ارتفاعه في الأجل القصير، وربما تسهم البيانات الاقتصادية في دعم هذا الاتجاه لكن لن يمر وقت طويل حتى يعود الدولار إلى الانخفاض.

ومنذ بداية العام الجاري ارتفع الدولار أكثر من 2% مقابل العملتين الأوروبية واليابانية، مسجلا انتعاشا كبيرا بعد الهبوط الحاد الذي مني به في الأيام الأخيرة من العام الماضي والتي انخفض فيها إلى مستويات قياسية أمام العملة الأوروبية متجاوزا 1.36 دولار لليورو.

ويرجع السبب في ذلك الهبوط إلى مخاوف من عجز الولايات المتحدة عن اجتذاب استثمارات كافية لسد العجز في ميزان المعاملات الجارية والميزان التجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة