زيادة كبيرة في أرباح دانة غاز   
السبت 1430/8/24 هـ - الموافق 15/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:21 (مكة المكرمة)، 13:21 (غرينتش)

حققت دانة غاز الإماراتية صعودا قويا في أرباح الربع الثاني من العام بعد جني مكاسب من بيع حصة في وحدتها العراقية, وأكدت الشركة أنها تعتزم تطوير استثماراتها في شمال أفريقيا والخليج والقيام بعمليات استحواذ خلال السنة الجارية.

وقالت دانة في بيان اليوم إن صافي أرباح الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو/حزيران ارتفع إلى 392 مليون درهم (106.7 ملايين دولار) من 34 مليون درهم قبل عام.
 
وقال أحمد العربيد الرئيس التنفيذي للشركة إن فترة الربع الثاني شهدت تحقيق إنجازات هامة للشركة لاسيما في إقليم كردستان العراق حيث أبرمت الشركة هناك اتفاقيات شراكة إستراتيجية مع أوامفي وشركة أموال.

وكانت دانة قد أكدت في مايو/أيار أنها تعتزم ضخ كميات كافية من الغاز من منطقة كردستان العراق ضمن كونسورتيوم إماراتي أوروبي لإطلاق مشروع خط الأنابيب نابوكو الذي تبلغ قيمة استثماراته عشرة مليارات دولار ويهدف إلى إمداد أوروبا بالغاز.
 
وفي إطار الصفقة باعت الشركة حصة نسبتها 10% من حيازتها البالغة50 % في وحدة بيرل بتروليوم الكردية, وكانت أوامفي النمساوية قد قالت إنها ستدفع 350 مليون دولار إلى دانة وشركتها الأم نفط الهلال مقابل حصة 10% في بيرل.

وقالت دانة  التي لديها سيولة ورصيد مصرفي بنحو 1.1 مليار درهم إنها ستسعى للقيام بعمليات استحواذ في النصف الثاني من 2009 ومباشرة مشاريع جديدة في منطقة الخليج وشمال أفريقيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة