لامي يزور الصين لإحياء محادثات التجارة العالمية   
الأحد 1/6/1428 هـ - الموافق 17/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)

باسكال لامي يعتبر أن محادثات تحرير التجارة دخلت مرحلة حاسمة (رويترز-أرشيف)
يسعى المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي الذي وصل بكين اليوم إلى إحياء مفاوضات التجارة المتعلقة باستكمال جولة الدوحة التجارية الهادفة إلى تحرير التجارة العالمية.

وقالت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) في تقرير إن لامي سيلتقي خلال زيارته للبلاد التي تستغرق أربعة أيام، كبار المسؤولين في التجارة والمالية والزراعة.

وقد برزت الصين كعملاق اقتصادي عالمي وانضمت إلى عضوية منظمة التجارة العالمية منذ عام 2001، ولها دور قليل في مفاوضات جولة الدوحة التجارية المتعثرة.

وقال لامي إن محادثات جولة الدوحة التجارية دخلت حاليا مرحلة حاسمة، معبرا عن أمله في بحث كيفية تحقيق تقدم في هذه المفاوضات.

وقد علقت مباحثات جولة الدوحة التي سميت بهذا الاسم بعد إطلاقها في العاصمة القطرية الدوحة عام 2001، عقب خلافات حول مسائل تتعلق بالتجارة الزراعية.

وأرجأ لامي محادثات التجارة في يوليو/ تموز 2006 بعد فشل القوى التجارية الرئيسية في الاتفاق على خفض الدعم الزراعي والرسوم على المنتجات الزراعية.

"
القوى التجارية تجتمع في ألمانيا سعيا لاستكمال مفاوضات التجارة
"
ويلتقي مسؤولون تجاريون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند في مدينة بوتسدام الألمانية الثلاثاء المقبل، في اجتماع مغلق طويل يعد بمثابة المسعى الأخير عقب خمس سنوات من المفاوضات حول تحرير التجارة العالمية.

ورغم هذه المعطيات فليس هناك ما يضمن نجاح اجتماع بوتسدام لوجود خلافات بين الفرقاء وخاصة حول الملف الزراعي والدعم الذي تقدمه الدول الغنية لمزارعيها.

وقد اقترحت الولايات المتحدة سابقا خفض الدعم الذي تقدمه لمواطنيها بنسبة 53% إلى 22.5 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة