إسرائيل تبحث تشغيل أنبوب كركوك حيفا   
الاثنين 1424/6/27 هـ - الموافق 25/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن ناطق رسمي إسرائيلي اليوم الاثنين أن بلاده ستبحث في واشنطن احتمال إعادة فتح أنبوب النفط الذي كان يربط مدينة كركوك العراقية بمرفأ حيفا قبل قيام دولة إسرائيل عام 1948.

ويبحث وزير البنى التحتية الإسرائيلي يوسف باريتزكي هذا الموضوع بواشنطن في إطار مباحثات حول الطاقة في الأسبوعين المقبلين، لكن الناطق باسم الوزير أشار إلى عدم وجود خطة محددة وإن كانت هناك مسودة مشروع في هذا الشأن.

وكان باريتزكي طلب في أبريل/ نيسان إعداد دراسة جدوى حول احتمال إعادة فتح الأنبوب المعطل حاليا والذي كان يربط المدينتين عبر سوريا.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن هذه المبادرة أثارت انتقادات من قبل وزارة الخارجية التي عبرت عن قلقها من أن تؤدي الدعاية التي أعطيت لهذه القضية إلى تأجيج احتمالات بوجود تآمر إسرائيلي أميركي للسيطرة على النفط العراقي.

وفي وقت سابق قال المسؤول العراقي المكلف بشؤون وزارة النفط العراقية ثامر غضبان إنه ليس لدى الوزارة أية خطة لإعادة تشغيل الأنبوب.

تجرد الإشارة إلى أن إسرائيل تستورد حاليا 12 مليون طن من النفط سنويا منها 80% من الجمهوريات السوفياتية السابقة والباقي من السوق النفطية بما فيها مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة