متاجر ألمانية توقف بيع منتجات المستوطنات   
الأحد 10/2/1437 هـ - الموافق 22/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:20 (مكة المكرمة)، 11:20 (غرينتش)

قررت إدارة شبكة المتاجر الكبيرة الألمانية (كي دي في) وقف بيع منتجات المستوطنات الإسرائيلية، على خلفية قرار الاتحاد الأوروبي وسم المنتجات مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.  

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن "إدارة شبكة المتاجر الكبيرة الألمانية (كي دي في) في برلين قررت وقف بيع منتجات المستوطنات، في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي وسم هذه المنتجات الشهر الجاري".

ووصف مسؤول إسرائيلي قرار المتاجر الألمانية بأنه "مخيب للأمل". ودعا إدارة شبكة المتاجر إلى التراجع عن قرارها، مضيفا "من يبدأ بوسم منتجات لا يستطيع توقع ما تنتهي الأمور إليه".

وعلق الباحث بالشأن الإسرائيلي جلال رمانة على القرار بأنه "مهم من الناحية المعنوية، كما يشكل حافزا لدول ومؤسسات أوروبية للعمل على مقاطعة إسرائيل".

ولفت إلى أن الانتفاضة القائمة حركت كثيرا من المؤسسات الدولية المسانِدة للشعب الفلسطيني والهادفة لمحاصرة إسرائيل.

وكانت إذاعة الاحتلال ذكرت أن مفوضية الاتحاد الأوروبي تبنت في اجتماع لها بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الشهر الجاري، قرارا بوسم بضائع المستوطنات، وذلك بعد أسابيع من المداولات الداخلية والمساعي الإسرائيلية لمنع صدور القرار.

ورجحت تلك الإذاعة أن يشمل القرار الخضار والفاكهة الطازجة والعسل وزيت الزيتون والنبيذ ومنتجات التجميل.

وسيتم وفق القرار وضع علامات خاصة على المنتجات المصنعة بالمستوطنات، ويجري تصديرها إلى الأسواق الأوروبية، بحيث يكون المستهلك الأوروبي على معرفة بمصدرها ولا تحمل عبارة "صنع في إسرائيل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة