قطر وفرنسا لا تنفيان شراء الدوحة حصة في EADS   
السبت 1428/2/14 هـ - الموافق 3/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)
حمد بن جاسم آل ثاني قال خلال لقاء دوست بلازى إن الحديث يدور بشكل عام (الفرنسية)
قالت كل من قطر وفرنسا إنه من السابق لأوانه شراء الدوحة حصة من مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية إيدس (EADS) وهي المجموعة الأم لإيرباص.
 
وأوضح وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني -خلال زيارته العاصمة الفرنسية باريس- أن الحديث يدور بشكل عام وليس بطريقة محددة حول ذلك.
كما أكد وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في ختام اجتماع مع نظيره القطري أن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن روابط حيازة أسهم.
 
لكن بلازي أوضح أن الذين يرغبون في الاستثمار وخصوصا أصدقاء إيرباص يستطيعون القيام بذلك، شرط أن يكون هناك تفاهم بين كل المساهمين.
 
وكانت الوزيرة الفرنسية المكلفة التجارة الخارجية كريستين لاغارد قالت إن زيارة وزير الخارجية القطري لباريس تهدف إلى إجراء مباحثات حول صفقة قد تشتري بموجبها قطر حصة في مجموعة إيدس مالكة إيرباص.

يشار إلى أن الحكومة الفرنسية تملك 15% من إيدس إلى جانب مساهمين صناعيين أساسيين هما مجموعة لاجاردير الفرنسية للإعلام التي تملك 7.5% وشركة دايملر كرايسلر الألمانية للسيارات التي لها حقوق تصويت عن حصة قدرها 22.5%.

وتعد الخطوط الجوية القطرية من كبار زبائن إيرباص التي أعلنت الأسبوع الماضي خططا لتسريح عشرة آلاف عامل في إطار إعادة هيكلة.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه شركة إيرباص مشكلة جديدة مع إعلان آخر زبائنها من قطاع نقل البضائع تخليه عن شراء طائرات شحن من طراز إيرباص أي 380 التي تأخرت بالوصول إلى السوق بعد أيام من إعلان الشركة إلغاء عشرة آلاف وظيفة.

وأعلنت شركة يونايتد بارسل سيرفيس (UPS) الأميركية اعتزامها إلغاء طلبية لشراء عشر طائرات شحن أي 380 من إيرباص تقدر قيمتها بنحو ثلاثة مليارات دولار بالأسعار المعلنة منضمة لمنافستها فيداكس التي ألغت طلبيتها العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة