صادرات العراق تهبط بأسعار النفط   
الاثنين 1437/11/26 هـ - الموافق 29/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:59 (مكة المكرمة)، 8:59 (غرينتش)
افتتحت أسعار النفط العالمية تعاملات هذا الأسبوع بانخفاض نسبته 1.5% اليوم الاثنين حيث تأثرت الأسواق سلبا بزيادة صادرات النفط العراقي وإعلان إيران أنها لن تتعاون مع بقية الدول المنتجة في المحادثات المرتقبة بشأن تثبيت الإنتاج إلا إذا تم الاعتراف بحقها في استعادة حصتها بالكامل في السوق.

وبلغ سعر مزيج برنت العالمي في التعاملات الصباحية نحو 49.15 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 77 سنتا عن إغلاق الجلسة السابقة. وبلغ سعر الخام الأميركي نحو 46.80 دولارا بانخفاض قدره 84 سنتا عن الجلسة السابقة.

وقال متعاملون إن هذا الانخفاض يأتي بسبب زيادة الإنتاج من منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يعزز الكميات الفائضة في الأسواق، ويضغط على الأسعار.

فقد بلغ متوسط صادرات النفط من موانئ العراق الجنوبية 3.205 ملايين برميل يوميا في أغسطس/آب الجاري، متجاوزا معدل يوليو/تموز البالغ 3.202 ملايين، كما قال مسؤولان في شركة نفط الجنوب العراقية. ويزيد إنتاج العراق الإجمالي حاليا على 4.6 ملايين برميل يوميا.

وقالت إيران الأسبوع الماضي إنها لن تتعاون في المحادثات التي تعتزم الدول المنتجة إجراءها بالجزائر في سبتمبر/أيلول المقبل، إلا إذا وجدت اعترافا بحقها في استعادة حصتها بالسوق كاملة كما كانت قبل العقوبات الغربية. وتنتج إيران حاليا نحو 3.8 ملايين برميل يوميا، وكان إنتاجها قبل العقوبات أربعة ملايين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة