قطر قد تمتلك 30% من بورش   
الأحد 1430/6/27 هـ - الموافق 21/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:07 (مكة المكرمة)، 8:07 (غرينتش)

 بورش انخفضت مبيعاتها 15% جراء تداعيات الأزمة إلى 6.4 مليارات دولار (رويترز-أرشيف)

كشفت مجلة ألمانية أن جهاز قطر للاستثمار -التابع للحكومة القطرية- قد يستحوذ على أسهم أكثر مما كان متوقعا في شركة صناعة السيارات الرياضية الألمانية بورش.

وفي ملخص لمقال ينشر غدا أشارت مجلة فوكس إلى تفاصيل ورقة تتضمن الخطوط العريضة لهيكل الملكية في المستقبل، موضحة أن  الرئيس التنفيذي للشركة فيندلين فايدكينغ قدمه لعائلتي بورش وبيش المالكتين لشركة السيارات الألمانية.

وأوضحت أن هناك بندا ينص على تملك مستثمر خارجي لحصة نسبتها 29.9%، في حين أن ما يعرف هو أن قطر تسعى للاستحواذ على ما نسبته 25% من بورش.

من جانبه أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني مؤخرا أن صفقة بورش ستتضح خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، مشيرا إلى أن هناك نصا قانونيا يلزم الدوحة وبورش بعدم التصريح بتفاصيل الصفقة.

يشار إلى أن صافي ديون بورش بلغت تسعة مليارات يورو (12.5 مليار دولار) بعد أن اشترت حصة 51% في شركة فولكسفاغن للسيارات، بينما تجد صعوبات في الحصول على قروض أخرى. وتأمل في رفع تلك الحصة إلى 75%.

ويعتقد المسؤولون الألمان أن بورش لا تستوفي شروط المساعدات الحكومية لأنها ليست ضحية من ضحايا الأزمة المالية العالمية، معتبرة أن أخطاء إستراتيجية تتعلق بالمضاربات في السوق هي التي تسببت في المشكلات التي تعاني منها.

وكشفت بورش الجمعة الماضية عن أن مبيعاتها انخفضت بنسبة 15% جراء تداعيات الأزمة إلى 4.6 مليارات يورو (6.4 مليارات دولار) في أول تسعة أشهر من سنتها المالية التي بدأت في أول أغسطس/ آب الماضي.

وقالت مجلة مانيجر أمس إن الشركة تتفاوض أيضا مع شركة دايملر حول امتلاك الأخيرة حصة فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة