تراجع استثمارات الصناعة باليابان   
الجمعة 14/9/1430 هـ - الموافق 4/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:58 (مكة المكرمة)، 16:58 (غرينتش)

نفقات الشركات اليابانية تراجعت بنسبة 21% في الربع الثاني من العام (رويترز)

انخفضت استثمارات اليابان في قطاع الصناعة خلال الفترة من أبريل/نيسان الماضي وحتى يونيو/حزيران الماضيين بنسبة 32% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, رغم تاكيدات الخبراء أن الاقتصاد الياباني بدأ الخروج من حالة الركود.

وذكرت مصادر وزارة المالية اليابانية أن تراجع استثمارات الصناعة هو الأكبر منذ الربع الثالث في عام 2002, مضيفة أن نفقات الشركات اليابانية تراجعت في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 21.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبهذا واصلت استثمارات قطاع الصناعة في اليابان انخفاضها للربع السنوي التاسع على التوالي.

وارتفع إجمالي الناتج المحلي في اليابان في الربع الثاني من العام الجاري لأول مرة منذ 15 شهرا في الحسابات ربع السنوية وكانت نسبة الزيادة الحقيقية 3.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة 0.9% مقارنة بالربع الأول من العام الجاري.

وأرجع تقرير الوزارة تحسن معدلات النمو إلى زيادة الصادرات وارتفاع معدلات الإنفاق الاستهلاكي بالإضافة إلى البرامج الحكومية لدعم الاقتصاد.

ومن المتوقع ان يتباطأ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 0.6% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول مع تحمل الشركات لطاقة إنتاجية زائدة عن الحاجة ويهدد معدل البطالة القياسي إنفاق المستثمرين.

ورغم تأكيدات خبراء الاقتصاد أن ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم بدأت في الخروج من حالة الركود، فإن الخبراء يشيرون إلى ابتعاد الاقتصاد الياباني في الوقت الحالي عن مرحلة التعافي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة