العطية: أزمة أوروبا أضرّت بالنفط   
السبت 1431/6/2 هـ - الموافق 15/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:47 (مكة المكرمة)، 14:47 (غرينتش)
العطية أشار إلى التقلب الشديد لأسعار النفط (الأوروبية-أرشيف)

توقعت قطر السبت تراجعا أكبر لأسعار النفط، مع تصاعد الخشية من تفاقم أزمة الديون في أوروبا والتي تسببت أيضا في انخفاض حاد لليورو وأربكت أسواق الأسهم العالمية.
 
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية في تصريح صحفي بالعاصمة البحرينية المنامة إن سعر النفط الذي تراجع في نهاية الأسبوع إلى مستوى 70 دولارا من 86 قبل أسابيع، لا يعكس العرض والطلب وإنما يعكس عوامل نفسية وحالة عدم تيقن -خاصة في أوروبا- بسبب إنقاذ اليونان وانخفاض اليورو.
 
وكان القادة الأوروبيون قد أقروا مؤخرا في بروكسل حزمة مساعدات لليونان بقيمة تقارب 150 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لمساعدتها على تجاوز أزمة ديونها الضخمة وخفض العجز المرتفع في موازنتها.
 
ولم يحل إقرار تلك المساعدات دون تدهور العملة الأوروبية الموحدة التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2008.
 
وقال العطية في التصريح ذاته إن هذا الوضع يفرض ضغطا كبيرا على الاقتصاد العالمي وعلى سعر النفط، وتوقع مزيدا من التراجع لسعر الذهب الأسود, ملاحظا أن الأسعار شديدة التقلب.
 
وكان سعر عقود الخام الأميركي الخفيف للشهر المقبل قد تراجع أمس بنحو 3 دولارات إلى 71.61 دولارا للبرميل. وقبل هذا كان قد هبط إلى 70.83 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى للخام الأميركي منذ فبراير/شباط الماضي.
 
أما سعر عقود خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) للشهر المقبل فقد تراجع بدوره أمس بنحو 3 دولارات إلى 77.18 دولارا للبرميل.
 
وتراجعت أسعار النفط بقوة بعدما انتعشت مطلع الأسبوع مدعومة بإقرار القادة الأوروبيين خطة بنحو تريليون دولار للحفاظ على استقرار اقتصاد منطقة اليورو التي تضم حاليا 16 دولة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة