الخطوط القطرية توقف رحلات بوينغ دريملاينر   
الخميس 1434/3/6 هـ - الموافق 17/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 (مكة المكرمة)، 12:40 (غرينتش)
يضم أسطول القطرية خمس طائرات بوينغ دريملاينر (رويترز)

قالت الخطوط القطرية إنها علقت رحلات أسطولها من طائرات بوينغ 787 دريملاينر الذي يضم خمس طائرات حتى إشعار آخر.

وأضافت في بيان أنها تتبع بذلك تعليمات إدارة الطيران الاتحادية الأميركية والهيئة العامة للطيران المدني القطرية.

وأعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أمس وقف رحلات أحدث طائرة تجارية لبوينغ. وقالت إنه سيتعين على شركات الطيران أن تثبت أن بطاريات الليثيومايون المستخدمة آمنة قبل أن تستأنف رحلاتها، لكنها لم تقدم أي تفاصيل بشأن موعد محتمل لذلك.

وقد سارعت شركات الطيران العالمية إلى إعادة ترتيب رحلاتها اليوم بعد أن انضمت أوروبا واليابان والهند للولايات المتحدة في وقف تسيير رحلات بوينغ 787 دريملاينر لفحص مشكلات تتعلق ببطارياتها.

وقد شهدت الطائرة الخفيفة الوزن المصنعة في أغلبها من مكونات كربونية، مشكلات فنية في الفترة الأخيرة منها هبوط اضطراري لإحدى طائرات شركة أول نيبون أيروايز اليابانية، بينما كانت تقوم برحلة داخلية بعد أن أشارت أضواء تحذيرية إلى مشكلة في البطارية مما أثار مخاوف بشأن استخدام بطاريات الليثيومايون.

ويقول محللون إن هذا هو أول إجراء من نوعه يتخذ ضد طائرة ركاب أميركية الصنع منذ تعليق تصريح طيران طائرة ماكدونالد دوغلاس دي سي 10 في أعقاب حادث تحطم مميت في شيكاغو عام 1979.

وباعت بوينغ نحو 850 طائرة دريملاينر، يبلغ ثمن الواحدة منها نحو 207 ملايين دولار، تم تسليم 50 طائرة منها حتى الآن ونصف هذا العدد يعمل في اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة