قطر تحذر أوبك من إغراق السوق النفطية   
السبت 1428/11/22 هـ - الموافق 1/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:11 (مكة المكرمة)، 11:11 (غرينتش)
عبد الله العطية: الانكماش يمكن أن يخفض الطلب على النفط (الفرنسية-أرشيف)
دعا وزير النفط القطري عبد الله العطية منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى التزام الهدوء قبل اتخاذ أي قرار بشأن الإنتاج، لتفادي إغراق السوق النفطية.
 
وعبر العطية في اجتماع منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) في العاصمة القطرية الدوحة عن قلقه الشديد بشأن احتمال حدوث انكماش عالمي، الذي يمكن أن يخفض الطلب على النفط.
 
في السياق توقع وزير النفط السعودي علي النعيمي أن يكون الطلب العالمي على النفط الخام معقولا خلال الربع الأول من العام 2008.
 
وأكد النعيمي أثناء الاجتماع أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستتخذ قرارا بشأن زيادة الإنتاج أثناء اجتماعها الأربعاء المقبل في أبوظبي، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل.
 
وكان وزير النفط السعودي قال الأربعاء في سنغافورة إن الإمدادات العالمية للنفط كافية وإن العوامل المتوفرة لا تبرر ارتفاع الأسعار. كما أكد رئيس أوبك محمد الهاملي الجمعة أن المعروض من النفط في الأسواق العالمية كاف لتلبية الطلب.
 
من جهته أكد وزير النفط الفنزويلي رفايل راميريز أن أوبك ليست في حاجة إلى زيادة إنتاجها النفطي في اجتماعها القادم في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول لأن أسواق النفط تتلقى إمدادات كافية.
 
وكان المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبيو تاناكا طلب الخميس مجددا من أوبك مد السوق بمزيد من النفط.
 
لكن تاناكا لم يحدد الكمية، وذكر أن الوكالة طلبت في تقريرها الشهري الذي نشر في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني من منظمة أوبك ضخ 900 ألف برميل إضافي من النفط يوميا لإحلال التوازن في السوق في الفصل الرابع من العام، أي 32 مليون برميل في اليوم.
 
وأغلقت أسعار النفط للعقود الآجلة منخفضة الجمعة متراجعة عن مستوى 90 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ شهر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة