روسيا تتحول مستقبلا للروبل لتسعير النفط   
الأربعاء 1428/11/12 هـ - الموافق 21/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:47 (مكة المكرمة)، 22:47 (غرينتش)

قلق روسي من انخفاض من تدهور العملة الأميركية (رويترز-أرشيف)
في خطوة أخرى تعكس القلق المتنامي إزاء الوضع المتدهور للدولار, أعلنت روسيا أنها قد تتحول إلى استخدام عملتها الروبل بدلا من الدولار الأميركي في معاملات بيع النفط في المستقبل.

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي عن وزير المالية الروسي ألكسي كودرين الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الحكومة أن هناك إمكانية لأن تتحول روسيا في تعاملات بيع النفط إلى الروبل الروسي بدلا من الدولار على المدى البعيد.

 

وأشار إلى أن مثل هذه الخطوة قد تتم بعد ما لا يقل عن خمس سنوات, وأوضح أن موعد التحول سيكون متعلقا باستقرار الاقتصاد الروسي والروبل والتجارة الخارجية لروسيا.

 

وفي هذا الإطار رأى المحلل المالي الروسي أناتولي غوريف أن الدولار سيواصل هبوطه أمام اليورو ومعظم العملات الأخرى، وأضاف أن البنك المركزي المركزي الصيني "يعيد النظر في تركيبة احتياطي العملات لديه ما سيوجه ضربة قاضية للدولار".

 

ويساور القلق الأسواق إزاء إمكانية لجوء الصين إلى تنويع احتياطياتها من العملات الصعبة التي تبلغ 1.43 مليار دولار بعيدا عن الأصول الدولارية.

 

يشار إلى أن الصين لا تفصح عن تفاصيل احتياطياتها، لكن التقديرات تشير إلى أن 60% إلى 70% منها مقوم بسندات الخزانة الأميركية وأصول دولارية أخرى, والنسبة الباقية مقومة باليورو والين.

 

وقالت إيران مؤخرا إن نسبة صادرات النفط الإيرانية التي تباع بعملات أخرى غير الدولار تصل حاليا إلى نحو 85%.

 

وأوضح سيد محمد خطيبي نائب رئيس الشركة الوطنية الإيرانية للنفط أن 65% من النفط يباع باليورو و20% بالين, بينما يباع 15% فقط بالدولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة