الجزائر تخطط لرفع إنتاجها من النفط   
الثلاثاء 5/3/1424 هـ - الموافق 6/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شكيب خليل: الجزائر تسعى لرفع إنتاج النفط (أرشبف)
قال وزير النفط الجزائري شكيب خليل اليوم الثلاثاء إن بلاده العضو في منظمة أوبك ماضية في خطة لزيادة إنتاجها النفطي إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول العام 2005 مدعومة بحقل رورد في الصحراء.

وقال خليل في مقابلة صحفية إن حقل رورد سيسهم بالتأكيد في زيادة إنتاج الجزائر إلى 1.5 مليون برميل يوميا من الآن وحتى 2005. وحقل رورد ثاني أكبر حقل نفطي في الجزائر من المتوقع أن يصل إلى الإنتاج بكامل طاقته البالغة 230 ألف برميل يوميا في الأشهر القليلة المقبلة. ويحوي الحقل ما يزيد على 2.3 مليار برميل من النفط إضافة إلى 1.1 مليار برميل قابلة للاستخراج.

وتنتج الجزائر نحو مليون برميل يوميا حاليا بالمقارنة مع حصتها التي زادت في الفترة الأخيرة في أوبك والبالغة 811 ألف برميل يوميا.

وتوقع خليل عاما مزدهرا آخر لشركة الطاقة الحكومية سوناطراك قائلا إن أعمال التنقيب التي بدأت من جديد بمنح عشرة عقود عام 2001 وسبعة عقود عام 2002 قد تسفر عن تحقيق الشركة في العام 2003 لنتائج مماثلة لما حققته في العام 2002.

وقال إن ذلك ممكن لأن الجزائر ستطرح 12 منطقة امتياز منها منطقتان بحريتان بالإضافة إلى مشروع للغاز سيفتح الباب لتقديم العروض عليه في يوليو/ تموز المقبل. وقال إن الشركة بذلك يمكنها أن تسجل أرباحا قياسية لعام آخر.

وأضاف أن الجزائر شهدت ستة اكتشافات نفطية جديدة في العام الماضي أربعة منها لشركة سوناطراك وأعرب عن أمله في تحقيق نتائج أفضل من حيث الاكتشافات الجديدة في العام 2003.

ويعد حقل حاسي مسعود أكبر حقول النفط في الجزائر. ورد خليل على سؤال عن الحقل قائلا إنه لم يقل كلمته الأخيرة بعد. وأضاف إنه حقل عملاق وسيظل عملاقا لفترة طويلة، وأعرب عن أمله في تحقيق مفاجآت في ما يتعلق بتطويره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة