تراجع قياسي لمعدل البطالة بألمانيا   
الأربعاء 1431/11/20 هـ - الموافق 27/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:05 (مكة المكرمة)، 17:05 (غرينتش)
 عدد العاملين بألمانيا ارتفع إلى 41 مليون شخص وهو أعلى معدل في تاريخ البلاد
 (رويترز-أرشيف)

أكدت وزيرة العمل الألمانية أورسولا فون دير لاين الأربعاء أن عدد العاطلين عن العمل في البلاد قد انخفض دون مستوى ثلاثة ملايين الرئيسية، وذلك بفضل الانتعاش الاقتصادي والتدابير الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة.

وقالت فون دير لاين -في مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين- إن عدد العاطلين انخفض خلال الشهر الجاري إلى 2.945 مليون عاطل من 3.031 ملايين في سبتمبر/أيلول، وهو أدنى معدل منذ عام 1991.
 
وعلى أساس شهري انخفض عدد العاطلين عن العمل بألمانيا خلال الشهر الجاري بنحو 86 ألف شخص مقارنة بشهر أيلول/سبتمبر الماضي.
 
وأكدت الوزيرة أن معدل البطالة انخفض إلى 7% في أكتوبر/تشرين الأول من 7.2% في سبتمبر/أيلول. وتتوقع ألمانيا حاليا متوسطا قدره 2.9 مليون عاطل عن العمل في عام 2011، مقارنة بـ3.2 ملايين  عاطل لعام 2010.
 
وكان الاقتصاديون يتوقعون في وقت سابق من هذا العام أن يرتفع معدل البطالة، إلى مستوى أربعة أو خمسة ملايين شخص, ولكن تعافي الاقتصاد الألماني وزيادة الطلب من الدول الناشئة على السلع الألمانية ذات الجودة العالية أنعش سوق الشغل.
 
ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يشهد العام المقبل تجاوز عدد العاطلين حاجز 3 ملايين عاطل مرة أخرى, ولكن لفترة قصيرة وبعدها سيستقر العدد تحت هذا الحاجز.
 
وقال وزير الاقتصاد راينر برودرليه -في وقت سابق اليوم- إن عدد العاطلين عن العمل سيستمر خلال العام المقبل تحت حاجز 3 ملايين عاطل، مع ارتفاع عدد العاملين إلى 41 مليون شخص, وهو أعلى معدل في تاريخ ألمانيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة