أرامكو السعودية تتوقع زيادة الاحتياطيات بحقول جديدة   
الثلاثاء 3/1/1425 هـ - الموافق 24/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مصفاة بترول أرامكو في السعودية
قالت شركة أرامكو السعودية إن بإمكانها تلبية احتياجات العالم من النفط حتى بعد منتصف القرن الحالي لأن بالمملكة حقولا نفطية كثيرة لم تكتشف بعد.

وأوضحت مصادر بالشركة أنه يتوقع إضافة 150 مليار برميل على الأقل إلى احتياطيات البلاد المؤكدة البالغة 260 مليارا بحلول عام 2025.

وطرح مسؤولون بالشركة القدرات الإنتاجية المحتملة في مؤتمر عقد برعاية مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن. وستأتي الزيادة من حقول تتوقع الشركة اكتشافها في المنطقة الشمالية على الحدود مع العراق ومناطق إلى الجنوب من الحقول الحالية.

واستند هؤلاء المسؤولون إلى رخص كلفة عمليات تطوير المكامن النفطية بالمملكة وانخفاض معدل نضوب الحقول بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للسعودية الآن عشرة ملايين برميل يوميا.

وقال محمود عبد الباقي نائب رئيس قسم التنقيب بأرامكو إن بوسع الشركة تحقيق ذلك بكلفة معقولة للغاية. وأضاف أن بإمكان السعودية تصدير النفط لمدة 70 عاما أخرى على الأقل.

إلا أن المسؤولين لم يذكروا ما إذا كانت المملكة ستتمكن من رفع إنتاجها إلى المستويات التي تتوقعها الدول الصناعية. وتقول وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع تضاعف الإنتاج السعودي خلال فترة بين 15 و20 عاما.

يشار إلى أن الاحتياطيات المؤكدة هي كميات النفط الخام التي يمكن استخراجها باستخدام التكنولوجيا الحالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة