اليابان تدعم انضمام روسيا إلى منظمة التجارة   
الاثنين 1426/10/13 هـ - الموافق 14/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:54 (مكة المكرمة)، 7:54 (غرينتش)

أعلن متحدث باسم الحكومة اليابانية اعتزام طوكيو دعم روسيا رسميا الأسبوع المقبل في جهود الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية بمناسبة زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طوكيو.

وقد وقعت اليابان وروسيا اتفاق مبادئ بهذا الشأن في أبريل/نيسان الماضي.

ويتضمن الاتفاق الكامل تخفيض الرسوم الجمركية عن نحو 9 آلاف سلعة منها السيارات وقطع الغيار والمنتجات الزراعية، وعمل روسيا على تسهيل دخول الاستثمارات الأجنبية في قطاع الخدمات مثل الشركات المالية والاتصالات.

وعبّر المسؤول في دائرة التجارة الدولية بوزارة الخارجية اليابانية ريوسوك كوانا عن أمله في أن يؤدي توقيع الاتفاق إلى تسريع عملية انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.

وسيجري توقيع الاتفاق الكامل خلال لقاء بين بوتين ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الأحد المقبل أثناء زيارة رسمية يبدؤها الرئيس الروسي لطوكيو في ذلك اليوم تستغرق ثلاثة أيام.

وتترقب اليابان بشغف مد خط أنابيب نفط لضخ الخام من سيبيريا شرق روسيا إلى ميناء على المحيط الهادي لنقله إلى الأسواق اليابانية.

وتجري موسكو مفاوضات للانضمام إلى منظمة التجارة -التي تضم في عضويتها 148 دولة- منذ عام 1994، حيث طولبت بإجراء إصلاحات في التشريعات الرئيسية للتوافق مع قواعد المنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة