قطر تطرح مشروعات بمليارات الدولارات خلال مؤتمر اقتصادي   
الخميس 2/12/1425 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)
عبد الله العطية
تطرح قطر عشرات المشاريع في قطاع النفط والغاز بمليارات الدولارت أثناء مؤتمر المشاريع الكبرى الثالث الذي تنظمه مجلة ميد الاقتصادية بالعاصمة الدوحة بمشاركة عدد من المختصين ورجال الاعمال والمستثمرين من دول العالم.
 
ومن المتوقع أن تبلغ قيمة المشاريع الكبرى الجديدة التي تطرحها قطر حتى عام 2012 نحو 75 مليار دولار.
 
ويدلل هذا الرقم على ازدياد فرص الاستثمار في قطر والتحول السريع والمتنامي الذي يشهده اقتصادها، وفي طريقة جذبه للمستثمرين الأجانب إلى مشاريعه الضخمة.
 
وقد أكد النائب الثانى لرئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله العطية فى كلمة له أمام المؤتمر أن الاقتصاد القطرى فتح المجال لمزيد من فرص العمل والمشاريع وخاصة للجهات التى تعتمد على الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.
 
وأوضح أن قطاعا الصناعة والهيدروكربونات يعتمدان بشكل كبير على روؤس الأموال الكبيرة والتكنولوجيا الحديثة مشيرا إلى أن قطر لاتخطط لبناء مشاريع جديدة فى قطاع تسييل الغاز وإنما تبحث عن طرق جديدة لتخفيض التكلفة وتحسين التقنية المستخدمة.
 
وأشار الوزير القطري إلى أن خبرة قطر فى تسييل الغاز مرت بالعديد من المراحل منذ انطلاقتها فى عام 1997 حيث سيصل الإنتاج إلى 20 مليون طن فى العام الحالى و77 مليون طن فى عام 2012 وحينها سوف تصبح قطر من أكبر الدول المصدرة للغاز المسال فى العالم على حد تعبيره.
 
وقد سجل الاقتصاد القطري نموا كبيرا في الأعوام السابقة وصل إلى 20% في العام الماضي. وتمتلك قطر ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم يقدر بحوالي 900 تريليون قدم مكعبة.
 
لكن التحدي الأكبر الذي يواجه الاقتصاد القطري هو استمرار اعتماده على مشاريع النفط والغاز إضافة إلى أن طرح هذه المشاريع في وقت واحد مع تنامي الطلب على خبراء قطاع الطاقة خليجيا وعالميا يشكل تحدياً من نوع آخر. أما المستثمرون والممولون فيرون إمكانية التغلب على


التحديات بالرغم من الحاجة الكبيرة للكوادر المؤهلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة