واشنطن تفرض قيودا جديدة على المنسوجات الصينية   
الخميس 1426/7/28 هـ - الموافق 1/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)

جولة جديدة من المفاوضات الأميركية الصينية تحدد لاحقا (الفرنسية)
فرضت الولايات المتحدة قيوداً جديدة على مستورداتها من المنسوجات الصينية بعد فشل محادثات في بكين حول تدفق الصادرات المتنامية من المنسوجات والملابس.

ويحد هذا الإجراء الأميركي من احتمال إبرام اتفاق تجاري عند اجتماع الرئيسين الصيني هو جينتاو والأميركي جورج بوش في واشنطن الأسبوع المقبل.

وأعلنت وزارة التجارة الأميركية اعتزامها مواصلة محادثاتها مع بكين مح التحرك لتقييد الواردات من مشدات الصدر ومنسوجات الخيوط الصناعية المصنعة في الصين.

وأوضح مساعد نائب وزير التجارة الأميركي جيم ليونارد التزام الإدارة بتوفير ساحة عمل عادلة للصناعات الأميركية عن طريق تطبيق الاتفاقيات التجارية.

وعبّر رئيس الفريق الأميركي المفاوض ديفد سبونر عن تفاؤل بإمكانية استمرار المحادثات لتحقيق تقدم في مسائل خلافية وسيتم في الأيام القليلة المقبلة التشاور بين الجانبين لتحديد جولة مباحثات جديدة.

ولم يعلق الجانب الصيني على فشل المحادثات في التوصل إلى اتفاق بل اكتفت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" بذكر انتهاء المحادثات.

ويشار إلى زيادة صادرات المنسوجات الصينية للولايات المتحدة بنحو 100% خلال النصف الأول من العام الحالي لتبلغ ما قيمته 8 مليارات دولار وذلك بعد انتهاء العمل بنظام الحصص العالمية للمنسوجات منذ بداية العام الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة