الدولار يرتفع أمام اليورو لأعلى مستوى في شهر   
الجمعة 1428/12/5 هـ - الموافق 14/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:32 (مكة المكرمة)، 15:32 (غرينتش)

سجلت العملة الأميركية ارتفاعا مواصلة اتجاها صعوديا بدأته أمس وبلغ الدولار أعلى مستوياته في ما يزيد على الشهر أمام اليورو وسط عوامل فنية وتنفيذ سلسلة أوامر شراء مسبقا للحد من الخسائر.

وجاء ارتفاع الدولار الخميس بعد إعلان بيانات اقتصادية أميركية كانت أقوى من التوقعات مما ساهم بنشر تكهنات بإمكانية حصول ارتفاع مفاجئ في أسعار المستهلكين ضمن بيانات حول التضخم تعلن لاحقا.

وتراجع اليورو نحو 1% مسجلا 1.4487 دولار منخفضا دون 1.45 دولار لأول مرة منذ السادس من الشهر الماضي.

كما صعد مؤشر الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية إلى 77.162 نقطة مسجلا أعلى مستوياته خلال ستة أسابيع.

وتراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار الجمعة عقب سلسلة بيانات سلبية زادت من التوقعات بقيام بنك إنجلترا المركزي بخفض أسعار الفائدة.

ويأتي هذا التراجع في العملة البريطانية بعدما كان الجنيه من العملات الرئيسية التي يلجأ المستثمرون للاقتراض بها بعملات منخفضة العائد كالين بهدف الاستثمار في أصول ذات عائد مرتفع.

وساعد خفض الفائدة البريطانية الأسبوع الماضي ونشر سلسلة بيانات أظهرت مواجهة سوق الإسكان تباطؤا شديدا، في جعل الإسترليني لا يسير على خطى عملات أخرى مرتفعة العائد اتجهت للارتفاع بعد عودة الإقبال على المخاطرة.

وهبط الجنيه الإسترليني بنسبة 0.1% مقابل العملة الأميركية مسجلا 2.0385 دولار، في حين استقرت العملة البريطانية أمام نظيرتها الأوروبية عند 71.64 بنسا لليورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة