توقيع اتفاق شركة قطر للغاز الطبيعي المسال المحدودة 4   
الخميس 1428/6/27 هـ - الموافق 12/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)
حقل غاز الشمال بقطر (الفرنسية-أرشيف)
أعلن في قطر تأسيس شركة قطر للغاز الطبيعي المسال المحدودة 4, وهو مشروع مشترك بين شركة قطر للبترول ومجموعة شل العالمية تبلغ كلفته ثمانية مليارات دولار.
 
وتمتلك شركة قطر للبترول 70% من المشروع بينما تمتلك شل النسبة الباقية.
 
وجرى التوقيع على الاتفاقية بالأحرف الأولى في فبراير/شباط 2005. كما وقعت قطر وشل الأربعاء أيضا ااتفاقية تقوم بموجبها شل بشراء كافة إنتاج مشروع قطر غاز 4 من الغاز الطبيعي المسال.
 
ووقع اتفاقية تأسيس الشركة الأربعاء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول عبد الله بن حمد العطية, والرئيس التنفيذي لقطاع الغاز في شل ليندا كوك.
 
ويشمل مشروع قطر غاز 4 المنشآت اللازمة لعمليات إنتاج الغاز من حقل الشمال القطري بحيث تنتج  1.4 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي و24 ألف برميل يوميا من غاز البترول المسال و46 ألف برميل من المكثفات  ضمن مشروع مدته 25 عاما.
 
كما يتضمن المشروع المتكامل إنشاء مصنع تسييل لإنتاج 7.8 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إضافة إلى التجهيزات اللازمة لشحن الغاز.
 
وقال العطية إن تكلفة مشروع قطر غاز 4 تصل إلى ثمانية مليارات دولار خلافا لتقديرات سابقة بكلفة تصل إلى ما بين 6 و7 مليارات دولار.
 
وقالت ليندا كوك إن المشروع سيبدأ الإنتاج نهاية 2010. وسوف يتم بيع الإنتاج من الغاز الطبيعي المسال بشكل رئيسي إلى أسواق الغاز في الولايات المتحدة الأميركية.
 
كما أشارت كوك إلى أن جملة استثمارات الشركة العالمية خلال عام واحد تصل إلى 20 مليار دولار معظمها يتم في قطر, لكنها رفضت الإفصاح عن الحجم الحقيقي للاستثمارات في قطر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة