استئناف الطيران التجاري بمطار بغداد خلال يومين   
الأحد 1426/5/20 هـ - الموافق 26/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:28 (مكة المكرمة)، 12:28 (غرينتش)
حركة الطيران التجارية قد تستأنف اليوم أو غدا بمطار بغداد الدولي (الفرنسية)
قال وزير النقل العراقي سلام المالكي إن الحكومة العراقية تأمل استئناف حركة الطيران التجارية في مطار بغداد الدولي غدا أو بعد غد، بعد إغلاق استمر لليوم الثالث على التوالي إثر قرار الشركة الأجنبية المكلفة الإشراف على الأمن فيه الإضراب بسبب مشاكل مالية مع الوزارة.
 
وأضاف الوزير أن مجموعة غلوبال ريسك  إستراتيجيز البريطانية كانت توصلت إلى اتفاق شفهي مع الحكومة السابقة يوم 28 أبريل/نيسان الماضي، وأن مفاوضات تجري حاليا مع الحكومة الجديدة لحل بعض الخلافات المالية بين الطرفين.
 
وتستخدم الشركة البريطانية 500 موظف للإشراف على أمن المطار. ويتم تكليف هؤلاء بإقامة حواجز وتفتيش الحقائب والركاب عند مدخل المطار.
 
وقال المالكي إن الشركة تطالب بعقد جديد في حين تطالبها الوزارة بعائدات أكبر مقابل العودة إلى العمل.
 
وكانت الشركة بدأت بالإشراف الأمني في يونيو/حزيران 2004, وزادت منذ ذلك الحين حركة الطيران التجاري من رحلتين أو ثلاثة في الأسبوع إلى أكثر من 50  رحلة يوميا.
 
ولدى الشركة التي تقوم أيضا بالإشراف الأمني على المنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة العراقية بنحو 1100 جندي معظمهم من نيبال وفيجي. وتضم المنطقة الخضراء مكاتب الحكومة العراقية  والبرلمان والسفارة الأميركية.
 
وهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها الشركة مشاكل مالية. وكان الحراس قد هددوا مرتين بالتوقف عن العمل وتدخل الأميركيون لدى وزارة  النقل كي تسدد ديونها.
 
وقد أقفل المطار عدة مرات في الأسابيع الأخيرة بسبب عواصف رملية وأسباب أمنية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة