الفلسطينيون يبدؤون أول المشاريع بعد الانسحاب   
الثلاثاء 26/7/1426 هـ - الموافق 30/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:07 (مكة المكرمة)، 15:07 (غرينتش)
أحمد فياض-غزة
أعلن مدير عام الشركة الفلسطينية للتطوير الاقتصادي باسل جابر عن انطلاق المشروع الوطني لإدارة وتطوير الأراضي الزراعية في الأراضي التي ستنسحب منها قوات الاحتلال في قطاع غزة وشمالي الضفة الغربية.
 
وقال جابر السبت في مدينة غزة إن شركته ستتولى إدارة المنشآت الزراعية وتطويرها لمدة أربعة أشهر بعد عملية الانسحاب.
 
وأكد أن المشروع يسعى للحفاظ على استمرارية فرص عمل لـ3000 إلى 4000 عامل فلسطيني، إضافة إلى خلق أكثر من 500 فرصة عمل لمهندسين زراعيين ومقاولين وخبراء في مجالات متعددة وخدمات مساندة لضمان استمرارية العمل.
 
وبحسب مدير عام الشركة الفلسطينية للتطوير الاقتصادي فإن المشروع يسعى للحفاظ على مكانة المنشآت الزراعية كجهة مصدرة ذات مصداقية ونوعية مميزة، وسيحافظ على مستوى تصديري عال وسيعمل على فتح أسواق جديدة، وسيمكن الشركة من توفير عائد للخزينة الفلسطينية تتجاوز قيمته الـ70 مليون دولار.
 
وأوضح جابر أن الشركة قامت فور تكليفها بهذه المهمة بالبحث عن شركات دولية ومحلية مؤهلة ولديها التجربة الفنية للقيام بالإدارة التنفيذية للمشروع و دراسة لسوق الفلسطيني والمؤسسات العاملة في مجال الزراعة والإدارة الزراعية والتصدير.
 
وتشكلت الشركة برأس مال قدره 33 مليون دولار أميركي، وبتكليف من صندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يرأس مجلس إدارته وزير المالية، وذلك بناء على قرار من مجلس الوزراء الفلسطيني، بهدف الدخول في شراكات مع القطاع الخاص الفلسطيني،


من أجل تشجيعه وتطويره ومشاركته في المخاطر ومن ثم الانسحاب من هذه الشراكات من خلال طرح أسهمها للتداول من قبل الجمهور.
______________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة