شركة ألمانية تحصل على امتياز للتنقيب عن النفط بليبيا   
الخميس 17/1/1429 هـ - الموافق 24/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:38 (مكة المكرمة)، 9:38 (غرينتش)

منشآت النفط في طرابلس (الفرنسية- أرشيف)

وقعت المؤسسة الليبية للنفط
وشركة آر دبليو آي الألمانية اتفاقية شراكة لاستكشاف وإنتاج النفط في الجماهيرية الليبية.

 

ووقع الاتفاقية رئيس المؤسسة الليبية شكري غانم والمدير التنفيذي للشركة الألمانية إكارت هوفمان. ونصت على قيام الألمانية بتنفيذ برنامج استكشافي بقيمة لا تقل عن 76 مليون دولار أميركي.

 

ويتضمن البرنامج مسحا جيولوجيا ثنائي الإبعاد لمساحة  4600 كلم2 وحفر بئرين استكشافيتين بالقطاع رقم 58 بمسطح برقة، والذي فازت به الشركة الألمانية في مزايدة عالمية العام الماضي.

 

وستدفع آر دبليو آي مقابل ذلك منحة توقيع بقيمة خمسة ملايين دولار للمؤسسة الليبية.

 

يُذكر أن الشركة الألمانية عملت بست مناطق في حوض سرت ومسطح برقة والكفرة، وكُلل نشاطها الاستكشافي بعدة اكتشافات نفطية وغازية.

 

وقال غانم بتصريح له عقب توقيع الاتفاقية إن العديد من الشركات العالمية تعتقد أن الجماهيرية تحتوي على الكثير من الغاز، وأن إمكانياتها المستقبلية بهذا المجال ستكون كبيرة وبخاصة مع الطلب المتزايد على الغاز بشكل كبير في العالم خصوصاً السوق الأوروبية.

 

وأضاف أنه سيتم توقيع اتفاقيات مماثلة مع شركات عالمية تبدي رغبتها في الاتفاق، والمشاركة مع المؤسسة بحثاً عن الغاز الليبي والذي أكد أن

بلاده ستتبوأ مكانة هامة في صناعته عالمياً.

 

وتعتبر الجماهيرية ثاني منتج للنفط بأفريقيا حيث يصل إنتاجها إلى 1.6 مليون برميل يوميا، وتمتلك احتياطيا نفطيا من نوعية عالية الجودة يقدر بنحو 42 مليار برميل وقد يصل إلى مائة مليار.

 

وتطمح ليبيا التي يشكل النفط 95% من صادراتها و70% من ناتجها المحلي الإجمالي، إلى العودة بحلول عام 2013 إلى قدرتها الإنتاجية قبل فرض الحظر الاقتصادي عليها، وهي ثلاثة ملايين برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة