العراق يوقع عقدا مع جنرال إلكتريك لإقامة محطات كهرباء   
الجمعة 1429/6/3 هـ - الموافق 6/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

العراقيون يعانون من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي (الفرنسية-أرشيف)

أعلن وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد أن بلاده وقعت عقدا بقيمة 480 مليون دولار مع شركة جنرال إلكتريك لإقامة ثلاث محطات كهرباء، مشيرا إلى إجراء مفاوضات مع شركة هيونداي لشراء مولدات تعمل بالديزل.

ويعاني العراق من نقص مزمن في الكهرباء لقدم شبكته التي تضررت بعد سنوات من الحروب والعقوبات والإهمال، ولكنه يسعى جاهدا لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بينما تحصل بغداد على ساعات قليلة من الكهرباء يوميا.

وأفاد وحيد أن العراق وقع العقد مع جنرال إلكتريك الأسبوع الماضي لإقامة ثلاث محطات كهرباء في جنوب بغداد ومدينة كربلاء في الجنوب وفي التاجي شمالي بغداد.

وقال إن العمل في هذه المحطات سيستكمل خلال الفترة من نهاية العام المقبل حتى مطلع 2010.

وأضاف أن بلاده وقعت عقدين آخرين قيمة كل منهما 41 مليون دولار لتورد جنرال إلكتريك قطاع الغيار للمحطات المزمع إقامتها.

"
وحيد:
فجوة كبيرة بين استهلاك الكهرباء وإنتاجها في العراق، إذ يبلغ الطلب 10500 ميغاوات بينما لا تزيد قدرة شبكة الكهرباء عن 5500 ميغاوات
"
وأشار إلى فجوة كبيرة بين استهلاك الكهرباء وإنتاجها في البلاد، إذ يبلغ الطلب 10500 ميغاوات بينما لا تزيد قدرة شبكة الكهرباء عن 5500 ميغاوات.

وتطرق وحيد إلى اعتزام بلاده توقيع عقد مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية في إسطنبول بتركيا الأسبوع المقبل لتزويد العراق بمولدات تعمل بالديزل، دون تحديده قيمة العقد.

وأوضح أنه سيتم توقيع عقد آخر مع مجموعة سيمنس الهندسية الألمانية في إسطنبول الأسبوع المقبل أيضا لتزويد العراق بثلاث وحدات تعمل بالغاز، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وذكر العراق في الشهر الماضي أنه وقع عقدا بقيمة 179 مليون يورو مع جنرال إلكتريك لشراء ثمانية مولدات تعمل بالغاز الطبيعي سيركب معظمها في العاصمة بغداد.

ويضغط العراقيون على الحكومة من أجل توفير الخدمات لهم وتحسينها، في حين تفتقر الكثير من مناطق العراق إلى الكهرباء أو مياه الشرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة