مشروع للفوسفات بـ 3.468 مليارات دولار في السعودية   
الاثنين 22/2/1428 هـ - الموافق 12/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:51 (مكة المكرمة)، 20:51 (غرينتش)
 
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنها وقعت مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) اتفاقا لإنشاء مشروع للفوسفات بتكلفة تبلغ 13 مليار ريال ( 3.468 مليارات دولار).
 
وقال رئيس شركة معادن -في تصريح عقب توقيع الاتفاق- إن المشروع الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية 13 مليار ريال بنسبة 70% لمعادن و30% لسابك يشتمل على منجم ومصنع لتكرير الخام بمنطقة الجلاميد شمال المملكة، إضافة إلى مجمع لإنتاج الأسمدة في رأس الزور شمال مدينة الجبيل الصناعية شرق السعودية.
 
وأوضح الدكتور عبد الله الدباغ أن المجمع سيكون من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الفوسفات، وستبلغ طاقته الإجمالية السنوية ثلاثة ملايين طن من مادة ثنائي فوسفات الأمونيوم وسيدخل مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010.
 
وأشار إلى أن احتياطيات خام الفوسفات القابلة للتعدين بمنطقة الحدود الشمالية بالمملكة تقدر بأكثر من 1.6 مليار طن، إضافة إلى احتياطيات إضافية تقدر بأكثر من  1.5 مليار طن.
 
وأكد الدباغ أن المشروع الجديد بين معادن وسابك سيوفر حوالي 1400 فرصة وظيفية مباشرة للشباب السعودي.
 
من جهته ذكر وزير النفط السعودي المهندس علي النعيمي -في تصريح له عقب الاتفاق- أن الأسواق المتسهدفة من هذا المشروع هي جميع الأسواق العالمية وبالذات الأسواق الشرقية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة