الخطوط القطرية تسير رحلات للولايات المتحدة   
الأربعاء 1428/4/15 هـ - الموافق 2/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:11 (مكة المكرمة)، 20:11 (غرينتش)
جانب من المؤتمر الصحفي للباكر (الجزيرة نت)
 
 
أعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر دخول الشركة السوق الأميركية في غضون الشهرين المقبلين.
 
وأوضح في مؤتمر صحفي بدبي ضمن فعاليات سوق السفر العربي التي بدأت أمس الثلاثاء وتستمر حتى الرابع من الشهر الجاري أن البرنامج الذي وضعته الخطوط القطرية خلال فصل الصيف سيشهد وصول الخدمات القطرية إلى الولايات المتحدة الأميركية للمرة الأولى باتجاه كل من نيويورك في الـ28 من يونيو/حزيران وواشنطن في الـ19 من يوليو/ تموز المقبلين.
 
وسيتم تسيير رحلات من المقر في الدوحة بمعدل أربع رحلات أسبوعيا إلى مطار نيويورك الدولي مرورا بمدينة جنيف التي تعد ثاني وجهة سياحية سويسرية للشركة عقب رحلاتها إلى زيوريخ بوتيرة أربع رحلات أسبوعية.
 
وتعد الوجهتان أحدث التوسعات التي شهدتها شبكة الخطوط القطرية للعام 2007 الذي شهد حتى الشهر الحالي إضافة سبع وجهات جديدة إلى شبكة خطوط الشركة العالمية، وهي دار السلام ولاغوس وتشيناي وبالي ومدينة هوتشي منه.
 
كما أشار الباكر إلى أنه من المقرر إضافة رحلة جديدة بين الدوحة ودبي، لترتفع بذلك عدد الرحلات بين الدولتين إلى ثماني رحلات يومية.
 
مطار الدوحة
ومن التطورات الموازية للتوسعات على مستوى الخطوط تلك التي يشهدها مطار الدوحة الدولي المزمع افتتاحه في 2009 وما يميز هذا المطار هو المبنى الجديد المخصص بكل ملحقاته لركاب الدرجتين الأولى ودرجة رجال الأعمال المسافرين من الدوحة الذي بلغت تكلفته 90 مليون دولار ويعد أول مبنى في العالم يخصص لهذا الغرض وبخدمات صحية وتسويقية وترفيهية ومراكز لرجال الأعمال.
 
كما أوضح الباكر أنه بالنظر إلى توسعات الشركة وزيادة الاستثمارات الخليجية عموما والقطرية خاصة في دول المغرب العربي ستشهد هذه المنطقة رحلات مكثفة ومباشرة إلى دوله وحاليا هناك رحلات مباشرة إلى المغرب.
 
وتسير القطرية حاليا أسطولا جويا يضم 57 طائرة من أحدث طائرات الإيرباص إلى 75 وجهة عالمية عبر أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والشرق الأقصى وشبه القارة الهندية.
 
الجدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية التي انطلقت في 20 يناير/ كانون الثاني 1994 بمساهمة 50% للحكومة القطرية تمتلك أسطولا مكونا حاليا من 57 طائرة أيرباص وتحت الطلب 34 طائرة أيرباص أخرى لم يتم استلامها بكلفة 5.1 مليار دولار, من ضمنها طائرات 300-330 A بعيدة المدى و14 طائرة منها سيتم استلامها في السنوات القليلة القادمة.
 
وتعتزم القطرية توسيع حجم أسطولها من 57 طائرة حاليا ليصل إلى 110 طائرات بحلول العام 2015.
 
وفي سنة 2004-2005 استقل الخطوط الجوية القطرية 4.6 ملايين راكب وارتفع العدد إلى ستة ملايين خلال السنة 2005-2006 وتخطى حاجز الثمانية ملايين مع نهاية 2006-2007.
 
كما تعتزم القطرية بناء أسطول من طائرات الشحن للعمل عبر شبكة عالمية  للشحن خلال الأعوام القليلة المقبلة وتسير حاليا طائرتين مخصصتين للشحن من طراز الإيرباص 600-300A ذات طاقة استيعابية تصل إلى 42 طنا وتعمل بين الدوحة وعدد من الوجهات العالمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة