تونس تخفض أسعار المشتقات النفطية تماشيا مع السوق   
السبت 1430/1/21 هـ - الموافق 17/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)

عُدّلت أسعار المشتقات في تونس بأمر من الرئيس (الحزيرة-أرشيف)


أعلنت تونس الجمعة عن تخفيض أسعار المشتقات النفطية بنسبة تتراوح بين 4% و5%، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها منذ تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وذكرت وزارة الصناعة والطاقة التونسية في بيان أن التخفيض شمل أسعار البنزين الممتاز والعادي والديزل، فصار سعر اللتر الواحد من البنزين 1.27 دينار ( 0.927 دولار) بدلا من 1.32 دينار.

وجاء التخفيض بعد أن أمر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي منذ يومين بإدخال تعديلات للأسعار تماشيا مع تطور الأسعار العالمية ومتطلبات التوازنات العامة للبلاد.

وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في البلاد بعد أن دأبت الحكومة في السنوات الماضية على زيادة أسعار المواد النفطية تماشيا مع تطور أسعارها في الأسواق العالمية للحفاظ على توازناتها المالية ومسيرتها التنموية.

وطالبت أوساط إعلامية وبرلمانية وشعبية في الآونة الأخيرة بتخفيض الأسعار لتقليص العبء على المواطنين. وأقدمت تونس على رفع أسعار البنزين أكثر من أربع مرات في الأشهر الست عشرة الماضية.

وتقول الحكومة إن كل ارتفاع قدره دولار واحد في سعر البرميل يؤدي إلى عبء إضافي في ميزانية الدولة يبلغ نحو 35 مليون دينار.

وأطلقت تونس حملة واسعة لترشيد استهلاك الطاقة وتوسيع استغلال شبكة الغاز الطبيعي واللجوء للطاقات المتجددة خشية ارتفاع محتمل لأسعار النفط العالمية وتضاؤل إنتاج البلاد من النفط نتيجة تقادم حقولها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة