الدول النامية ترفض خطة أميركية لإلغاء الجمارك   
الثلاثاء 1423/9/28 هـ - الموافق 3/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
رفضت معظم الدول النامية خطة أميركية لإلغاء الرسوم الجمركية على السلع الصناعية والاستهلاكية بحلول عام 2015، وقالت إن الخطة التي تأتي في إطار محادثات تحرير التجارة العالمية غير واقعية وغير منصفة وتضر بالدول الفقيرة.

وأوضح عدد من تلك الدول بينها الهند وباكستان أن الرسوم الجمركية تمثل بالنسبة لها مصدر دخل هام لخزاناتها. وقال ممثل الهند في المحادثات التي تجري في جنيف إن الخطة "غير عادلة تماما" مبينا أن هذه الرسوم تمثل نحو 40% من حصيلة الجمارك الكلية في الدول النامية في حين لا تمثل في الولايات المتحدة سوى 1%.

وشددت دول أخرى على أن هذه الرسوم تمنح حماية لصناعاتها من المنافسة الأجنبية، إذ قال ممثل ماليزيا في المحادثات "لا نستطيع أن نمضي معكم قدما إلى هذا المستوى العالي من الطموح.. نحن بحاجة لإعطاء صناعتنا حماية جمركية مناسبة".

وتركز هذه المحادثات التي تستمر يومين بين الدول الأعضاء بمنظمة التجارة على تحرير تجارة السلع غير الزراعية وهي تندرج في إطار جولة الدوحة لتحرير التجارة التي بدأت بالعاصمة القطرية قبل نحو عام.

وتقول الولايات المتحدة التي أعلنت الخطة الأسبوع الماضي إن رؤيتها "لعالم بلا جمارك" ستوفر على المستهلكين بأنحاء العالم مليارات الدولارات. وتقترح الخطة إلغاء الرسوم على مرحلتين: أولاها إلغاء كل الرسوم التي تقل عن 5% والثانية تقليص كل ما عداها إلى 8% بحلول عام 2010 تمهيدا لإلغائها تماما عام 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة