محافظة المحويت   
الاثنين 7/12/1425 هـ - الموافق 17/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:39 (مكة المكرمة)، 12:39 (غرينتش)


وديانها تحتضن الغيول وحصونها تصافح النجوم، وتعد محافظة المحويت من أنضر المناطق الطبيعية في اليمن لكثرة العيون والغيول والحصون التي تشرف منها على تهامة.

تقع المحويت في السفح الغربي لجبال بلاد غيل، شمال غرب العاصمة صنعاء بـ111كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ2100 متر.

تتشكل تضاريس المحافظة بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة على ضفافها مناظر طبيعية خلابة، مثل وادي سُمع ووادي العيون ووادي الأهجر، أما جبال المحويت فهي مشهورة بالحصون يصل عددها إلى 26 حصنا، والمناخ في المحويت يجمع بين البرودة والاعتدال والمناخ الحار قليلا في المناطق السهلية المحاذية لتهامة.

المعالم السياحية في المحافظة: كل مناطق المحويت الجبلية والسهلية لا تخلو من موارد سياحية بيئية وتاريخية، ومن هذه المدن التاريخية مدينة شبام كوكبان (40 كم من صنعاء)، وهي من أهم المدن السياحية التي يصل إليها السياح يوميا.

من معالمها التحصينات والأسوار فضلا عن المساجد والحمامات البخارية والأسواق، ومن أقدم مساجدها الجامع الكبير الذي يزيد عمره عن 1000 عام ومن مشاهد شبام المقابر الصخرية.

مدينة كوكبان: تقع على حصن فوق شبام يرتفع 2800 متر عن منسوب البحر، والمدينة مسورة من الشمال، محصنة طبيعيا من الجهات الأخرى، والوصول إلى كوكبان عبر طريق إسفلتي وأخرى يمكن الصعود عبر عقبة شبام مشيا على الأقدام، وهي الطريق المفضلة للسياح كرياضة ممتعة لهم.

أما مدينة المحويت القديمة: فتقع على حصن المصنعة ولا تزال مسورة ومحاطة بأبراج وفيها منشآت فندقية وسياحية.

الجبال العالية: هي ما تتميز به هذه المحافظة، ولهذا فهي شيقة جاذبة للسياحة الجبلية والطيران الشراعي وهواة التسلق.

مدينة الطويلة: بلدة على طريق شبام المحويت تقع على سفح القرانع بارتفاع 2400م، من أشهر معالمها الحصن التاريخي حصن الطويلة.

الأسواق: أشهر أسواق المحويت الأسبوعية سوق العرقوب على بعد كيلومترات من المركز، وسوق الرُّجُم تعرض فيه كل أنواع السلع والمواشي في هذه الأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة