اتحاد البنوك الأوكرانية ينضم إلى الفدرالية البنكية الأوروبية   
الاثنين 1428/10/11 هـ - الموافق 22/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:38 (مكة المكرمة)، 23:38 (غرينتش)
البنك المركزي الأوكراني (الجزيرة نت)

محمد صفوان جولاق-أوكرانيا
 
وافق مجلس اتحاد البنوك الأوكرانية على دعوة الفدرالية البنكية الأوروبية للانضمام إلى كيانها المؤلف من أربعة آلاف وخمسمئة بنك في 39 دولة.
 
وفي حديث مع الجزيرة نت يقول أستاذ العلوم الاقتصادية في الجامعة الوطنية ميخالينكو فيتالي إن توحيد المنهج المصرفي بين الغرب الأوروبي وأوكرانيا قد يعود بالفائدة على الطرفين مستقبلا, لكنه سيكون ضربة للبنوك الأوكرانية والاقتصاد الأوكراني إذا بقي الوضع الاقتصادي داخل البلاد على حاله المتردي.
 
وحذر من أن البنوك الأوكرانية بقدراتها الحالية لا تزال غير مؤهلة لشراكة حقيقة مع الفدرالية البنكية الأوروبية التي تبلغ ميزانيتها نحو عشرين مليار يورو.
 
وسيؤدي الانضمام إلى تعزيز ارتباط الاقتصاد الأوكراني مع أوروبا واليورو على حساب الدولار الأميركي والروبل الروسي, وهو ما يراه محللون اقتصاديون بمثابة فتح مجال أوسع للتعاملات الاقتصادية مع الغرب الأوروبي على حساب الشريك الاقتصادي الأول في الشرق والمتمثل بروسيا.
 
وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية وفي إطار التقارب الاقتصادي الأوكراني الأوروبي، حدثت سلسلة خطوات أهمها افتتاح عدد كبير من البنوك التابعة لدول الاتحاد في معظم المدن الأوكرانية ومن أبرزها "البنك الأوروبي".
 
كما أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو قبل أشهر دخول أوكرانيا منظمة التجارة العالمية وانضمامها إلى السوق الأوروبية المشتركة أواخر العام الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة