قطر تسعى لزيادة استثماراتها بألمانيا   
الثلاثاء 1431/4/7 هـ - الموافق 23/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:28 (مكة المكرمة)، 19:28 (غرينتش)
قطر ثالث أكبر مساهم في فولكس فاغن (رويترز-أرشيف)

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية أن بلاده تسعى إلى زيادة استثماراتها في ألمانيا بعدما باتت ثالث أكبر مستثمر أجنبي في شركة فولكس فاغن، وهي أكبر شركات صناعة السيارات في أوروبا.
 
وقال العطية -في تصريحات نشرتها اليوم الثلاثاء يومية هندلسبلات الألمانية- إن قطر مهتمة بالاستثمار في شركات أوروبية كبيرة خاصة في ألمانيا.
 
وتابع أن ألمانيا انفتحت على ما يبدو مجددا على الاستثمارات الأجنبية، في إشارة إلى محاولات بذلت قبل عامين للحد من تدفق استثمارات صناديق ثروة سيادية من دول الخليج والصين وروسيا إلى الشركات الألمانية.
 
وأكد الوزير القطري أن الاستثمار في تلك الشركات يساعد الاقتصاد الألماني. وكان أكبر اقتصاد في أوروبا خرج من الركود في الربع الثالث من العام الماضي لكن نموه لا يزال هشا على غرار الاقتصادات الأوروبية الأخرى.
 
يشار إلى أن قطر تملك عن طريق ذراعها الاستثمارية -جهاز قطر للاستثمار– حصة بنسبة 17% في شركة فولكس فاغن وحصصا في مصارف وشركات أوروبية منها مصرف باركليز البريطاني.
 
وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس الاثنين في الدوحة أن استثمارات بلاده الخارجية بلغت العام الماضي ثلاثين مليار دولار.
 
وقال إنها تفكر في استثمار مبلغ مماثل خلال العام الحالي. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة