منظمة التجارة ترفض شكوى صينية   
الجمعة 14/11/1431 هـ - الموافق 22/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:09 (مكة المكرمة)، 20:09 (غرينتش)

الولايات المتحدة فرضت رسوما جمركية بنحو 25% على أنابيب الصلب الصينية (رويترز-أرشيف)

رفضت منظمة التجارة العالمية يوم الجمعة جزئيا شكوى صينية ضد الولايات المتحدة بسبب إجراءات أميركية لمكافحة الإغراق على أنابيب الصلب والإطارات والأكياس, وهو ما عدته الولايات المتحدة نصرا لها.

وقالت المنظمة إن هيئة تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية رفضت الادعاءات الصينية فيما يتعلق بـ12 نقطة من القضية المرفوعة. 

كما وجدت أن وزارة التجارة الأميركية قد "تصرفت بشكل غير متسق مع قواعد منظمة التجارة العالمية" بخصوص خمسة عناصر من القضية.

وطلبت الهيئة "أن تكون التدابير التي تتخذها الولايات المتحدة متفقة مع التزاماتها" بشأن البنود المثيرة للجدل، وأكدت أن لدى الجانبين 60 يوما لتقديم استئناف ضد الحكم.

وقالت بكين عندما قدمت الشكوى رسميا في سبتمبر/أيلول 2008، إنها تعارض "الممارسات الظالمة" التي طبقتها الولايات المتحدة على الواردات الصينية التي أدت إلى فرض رسوم إضافية في العام 2007.

وقد رفعت الصين سبع شكاوى لمنظمة التجارة العالمية منذ العام 2002، خمسة منها تتعلق بنزاعات مع الولايات المتحدة، في حين أنها استهدفت في 20 قضية رفعتها الدول المصدرة مع حصول الطفرة في الصادرات الصينية الرخيصة في السنوات الأخيرة.

الرسوم الأميركية على الاطارات الصينية تبلغ 35% في السنة الأولى (رويترز-أرشيف)

نصر كبير
من جهتها أعلنت الولايات المتحدة الجمعة النصر في النزاع مع الصين بشأن الرسوم الجمركية بعد صدور حكم منظمة التجارة العالمية.

وقال الممثل التجاري الأميركي رون كيرك إن منظمة التجارة العالمية قد وافقت على حق واشنطن في وضع الرسوم الجمركية على السلع الواردة من الصين التي كانت "مدعومة بشكل غير عادل".

وأضاف كيرك في بيان "هذا نصر كبير للعمال الأميركيين والشركات المتضررة من الواردات المتداولة بشكل غير عادل".

وقد أدى النمو التجاري الصيني الضخم وعجز الميزان التجاري الأميركي مع الصين إلى تراكم الخلافات بين الجانبين في منظمة التجارة العالمية.

ووقعت خلافات تجارية عديدة بين واشنطن وبكين حول الرسوم الجمركية تخص قطع غيار السيارات والورق والصلب الدجاج والأسلاك وكان آخرها المتعلق باليوان.

وكانت الولايات المتحدة فرضت رسوما جمركية بنحو 25% على واردات الأنابيب الصينية.

وأقرت أيضا رسوما لمدة ثلاث سنوات على الإطارات الصينية تبدأ بنسبة 35% في السنة الأولى لتنخفض إلى30% في السنة الثانية و25% في السنة الثالثة, وهي تضاف إلى تعريفة سابقة بنسبة 4%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة