أنان يدعو دول العالم إلى السعي لتحرير التجارة   
الثلاثاء 1425/4/27 هـ - الموافق 15/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أنان يلقي كلمته في افتتاح أنكتاد (الفرنسية)
حث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ممثلي 180 دولة يحضرون مؤتمرا دوليا في البرازيل إلى المضي قدما لإبرام اتفاقات تحرير التجارة لرفع مستوى المعيشة للمواطنين على حد قوله.

ودعا أنان أثناء افتتاح الدورة الـ11 للمؤتمر الأممي للتجارة والتنمية (أنكتاد) بمدينة ساوباولو البرازيلية إلى مساعدة الدول النامية لتحصل على الفائدة الكاملة من فرص التجارة العالمية.

في السياق ذاته حث الرئيس البرازيلي لويس داسيلفا الدول النامية على ضرورة السعي للاستفادة من العولمة بدلا من شجبها.

وأكد داسيلفا أن الدول الفقيرة سوف تحصل على مشاركة أكبر في التجارة العالمية إذا استطاعت أن تجد السبل الكفيلة بتقليل الحواجز التجارية فيما بينها.

وقال الرئيس البرازيلي إن 44 دولة نامية وقعت على اتفاق للأفضلية التجارية بينها ستعقد محادثات جديدة لبحث تقليل التعريفات الجمركية، وأعرب عن أمله في انضمام 40 دولة نامية أخرى إلى هذا التجمع. وتستخدم دول هذا التجمع التقدم في التعاون بينها وسيلة ضغط على الدول الغنية للتخلي عن عوائقها التي تضعها أمام التجارة.

من جانبه دعا رئيس الوزراء التايلندي تاكسين شيناواترا الدول الفقيرة إلى إلغاء الحواجز التي تضعها أمام تحرير التجارة بدلا من انتظار الاتفاقيات الدولية في هذا الصدد لتعطيها شروطا أفضل للوصول إلى أسواق الدول الغنية.

ويبحث المؤتمر الذي يحضره نحو 20 رئيسا، سبل الحد من الفقر وطرق تحرير عادل للتجارة العالمية وسط دعوات من الدول الفقيرة لنظيرتها الغنية بتقليص دعمها للصادرات الزراعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة