السعودية والولايات المتحدة ترفعان أسعار الفائدة   
الجمعة 1427/6/4 هـ - الموافق 30/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:47 (مكة المكرمة)، 21:47 (غرينتش)

الأسهم السعودية تنتعش مع ترقب نتائج جيدة للشركات (رويترز-أرشيف)
قررت مؤسسة النقد العربي السعودية (ساما)  رفع أسعار الفائدة بمقدار 20 نقطة أساس، في وقت تشهد فيه سوق الأسهم انتعاشا الأمر الذي يمنح البنك المركزي مرونة أكبر لمحاولة تقييد المعروض النقدي.

وأفاد متعاملون بدبي والرياض أن المؤسسة رفعت أسعار الفائدة 20 نقطة أساس الخميس، قبل زيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة المتوقعة على نطاق واسع.

ورفع المركزي الأميركي في وقت لاحق سعر الفائدة الرئيسي 0.25% إلى 5.25% سعيا للتصدي للتضخم بالولايات المتحدة.

وقالت المؤسسة السعودية إنها رفعت أسعار الفائدة دون ذكر مقدار الزيادة، وتربط المملكة عملتها الريال بالدولار بسعر صرف يبلغ 3.75 ريالات لكل دولار.

وأوضح مسؤول بقسم الخزانة في بنك الرياض تلقي البنوك تعميما صباح اليوم برفع سعر إعادة الشراء القياسي إلى 5.20%، كما تمت زيادة سعر العائد على عمليات بيع وشراء الأوراق المالية إلى 4.70%.

وأشار متعاملون إلى أن مؤسسة النقد السعودية ستضطر لرفع الفائدة بهدف السيطرة على الأسعار مادامت لا تريد المساس بربط عملتها، الأمر الذي استبعدته المؤسسة.

وشهدت أسعار الأسهم السعودية بأكبر بورصة عربية انتعاشا خلال الأسابيع القليلة الماضية، قبل نشر تقرير أرباح الشركات عن الربع الثاني من العام الحالي التي يتوقع أن تكون إيجابية بشكل عام رغم هبوط الأسهم.

ورجّح خبير مالي سعودي صعود مؤشر الأسهم بفترة الصيف إلى 17.6 ألف نقطة، ليستقر بعدها بين 14.7 - 16.5 ألف نقطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة