الأردن يتوقع ستة مليارات دولار استثمارات بخمس سنوات   
الأربعاء 20/1/1428 هـ - الموافق 7/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:55 (مكة المكرمة)، 21:55 (غرينتش)
يبدأ الأردن هذا العام خطة تستمر خمس سنوات لتأجير مرافق وبنى تحتية رئيسية من بينها مطارات لمستثمرين ويتوقع استثمارات تبلغ ستة مليارات دولار.
 
وقال محمد أبو حمور رئيس "الهيئة التنفيذية للتخاصية" في الأردن إن إستراتيجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص المقرر البدء فيها في مارس/آذار، ستتيح فرصا للمستثمرين الدوليين لإدارة موانئ ومرافق وخدمات بريدية ووسائل نقل عام.
 
وقال أبو حمور إن إستراتيجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستحقق مدخرات وستخفف العبء عن خزانة الدولة عن طريق جذب استثمارات تحتاجها بشدة لتحسين المرافق والخدمات العامة.
 
وأنجزت الحكومة العام الماضي صفقات عدة مهمة في قطاعي الاتصالات واستخراج الفوسفات بقيمة لا تقل عن 650 مليون دولار. ومثلت تلك الصفقات وحدها أكثر من نصف العوائد التي تم تحصيلها منذ بدء خطة الخصخصة في عام 1996 والتي بلغت 1.2 مليار دولار.
 
ويقول رجال الأعمال الأردنيون إن أغلب الاستثمارات ستأتي من دول الخليج العربية حيث تجوب الشركات المنطقة بحثا عن فرص. وتقود تلك الشركات نموا اقتصاديا مدفوعا بارتفاع أسعار النفط إلى ثلاثة أمثالها منذ عام 2001.
 
وأشار أبو حمور إلى أن من المتوقع اكتمال برامج رئيسية للخصخصة هذا العام بما في ذلك إنجاز بيع ما يصل إلى 74% من شركة الملكية الأردنية المملوكة للدولة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة