إيران تطرح مناقصة لبناء 12 محطة كهرباء   
الثلاثاء 1422/10/3 هـ - الموافق 18/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سد كراج في إيران
قال وزير الطاقة الإيراني حبيب الله بيطرف إن بلاده ستفتح قريبا الباب أمام الشركات الأجنبية للتنافس على مناقصة لبناء 12 محطة كهرباء في مشروع سيتكلف ملياري دولار.

وأضاف بيطرف أن إيران ترحب بالاستثمار الأجنبي المباشر للإسراع بخطى استكمال العديد من مشروعات البنى التحتية في قطاع الكهرباء والسدود.

وقال "سنعلن قريبا عن مناقصة هامة لبناء 12 محطة كهرباء تعمل بالبخار وطاقة كل منها 320 ميغاوات. وتصل قيمة المحطات إلى ملياري دولار".

وخصصت إيران ثلاثة مليارات دولار للاستفادة من تقنيات أجنبية لبناء محطات كهرباء في إطار خطة تنمية خمسية تمتد من عام 2000 إلى 2005.

وقال الوزير إن استهلاك الكهرباء محليا يرتفع بنسبة 6.5% سنويا وإن إيران تحتاج لزيادة طاقة توليد الكهرباء بما يصل إلى 2500 ميغاوات سنويا. وأضاف أن طاقة التوليد سترتفع إلى نحو 40 ألف ميغاوات في عام 2005 من 26 ألفا حاليا.

وفي السنوات الأخيرة شيدت إيران محطات توليد بطاقة 12500 ميغاوات ومن المتوقع أن توفر محطة كهرباء بوشهر النووية وهي المحطة الذرية الوحيدة في البلاد ألف ميغاوات إضافية. ولم تستكمل المحطة بعد.

وقال بيطرف إن إيران عانت من جفاف خطير في السنوات الماضية وتقوم حاليا ببناء 66 سدا لتجميع نحو 20 مليار متر مكعب من المياه. وخصصت الحكومة 27 تريليون ريال (33 مليار دولار) لمشروعات السدود في الخطة الخمسية وهو ما يمثل 13% من الميزانية الإجمالية لجميع مشروعات التنمية.

وأوضح بيطرف أن وزارته لايزال ينقصها المال نظرا لحجم العمل المطلوب مضيفا "ما نقوم به يحتاج إلى استثمار ضخم. لدينا عجز في الأموال لذا فإننا نشجع الاستثمار الأجنبي والمحلي الخاص".

وأضاف "نرحب بالأموال من الخارج سواء كانت في شكل قروض طويلة الأجل أو استثمار مباشر أو مشروع مشترك. نقدم ضمانات كافية وواضحة للمستثمرين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة