الصين تدعم سيراليون بثمانية مليارات دولار   
الأحد 1434/8/29 هـ - الموافق 7/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 0:01 (مكة المكرمة)، 21:01 (غرينتش)

كوروما أعرب عن سعادته لأن الصينيين قطعوا تعهدات قوية لدعم برامج الإنماء في بلاده (الأوروبية-أرشيف)

كشف رئيس سيراليون أرنست كوروما أنه وقع عقودا بقيمة ثمانية مليارات دولار خلال زيارته الأخيرة للصين لبناء مطار دولي جديد وخط للسكة الحديد ومشاريع إنشائية كبيرة أخرى.

وكوروما الذي عاد الأربعاء من رحلة طويلة إلى الصين، أوضح أن العقود التي تم إبرامها تشكل 1.7 مليار دولار مع شركة كينغو إينرجي غروب لبناء مرفأ ومنجم ومحطة لتوليد الكهرباء ومد سكة حديد بطول 250 كلم.

وأضاف أنه أبرم عقدا بقيمة ثلاثمائة مليون دولار مع الشركة الصينية الدولية للقطارات لبناء مطار دولي جديد على بعد 60 كلم عن العاصمة فريتاون.

ويقع المطار الدولي الوحيد في سيراليون في لونغي شمال فريتاون، في موقع كان قاعدة جوية بريطانية خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، ثم تم تحويله إلى مطار تجاري.

وكان على القادمين الاختيار بين قطع طريق بري في رحلة تستغرق أربع ساعات إلى العاصمة أو أن يستقلوا عبّارة لقطع نهر يفصل بين المطار وفريتاون.

وسابقا كان يتم نقل المسافرين بمروحيات، لكن ذلك توقف في 2011 بعد أربع سنوات من تحطم واحتراق مروحية في حادث أودى بحياة 22 شخصا بينهم وزير الرياضة التوغولي.

وقال كوروما الذي التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته "إنني سعيد لأن الصينيين قطعوا تعهدات قوية لدعمنا في برامجنا الإنمائية".

وأضاف أن البلدين تعهدا بزيادة التعاون والدعم المتبادل لتحقيق التطلعات المشتركة إلى السلام والتنمية وإصلاح الأمم المتحدة.

وسيراليون تعتبر واحدة من أفقر دول العالم، وسبق لها أن عاشت حربا أهلية استمرت 11 عاما وانتهت في 2002. لكن ثرواتها المعدنية التي تشمل الألماس والذهب والبوكسيت والتيتانيوم والحديد، جذبت استثمارات كبيرة.

وسيكون خط الحديد الذي يربط بين منطقة تونكوليلي الغنية بالمعادن شمال البلاد ومدينة سوليما الساحلية في الجنوب، الثاني الذي تموله الصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة