إعادة بناء مصفاة نفط في جنوب العراق   
الأربعاء 1426/4/10 هـ - الموافق 18/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)
أعاد العراق بناء مصفاة نفط تبلغ طاقتها الإنتاجية 20 ألف برميل يوميا في جنوب البلاد كانت قد دمرت في حرب الخليج قبل أكثر من 10 أعوام.
 
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إنه سيتم تدشين مصفاة السماوة في غرة يونيو/حزيران المقبل للمساعدة في سد النقص في إنتاج الوقود المحلي.
 
وقال مسؤولون نفطيون إن منشآت النفط العراقية بما في ذلك المصافي لم يتم إصلاحها بالكامل إثر الدمار الناجم عن ثمانية أعوام من الحرب مع إيران في الثمانينات.
 
وتعمل مصافي العراق وعددها 10 مصاف بمعدل يقل كثيرا عن طاقتها الإجمالية البالغة 600 ألف برميل بسبب بطء وتيرة الإصلاح والهجمات المسلحة خاصة في شمال العراق.
 
ويستورد العراق بعض المنتجات النفطية من الدول  المجاورة بسبب النقص في إنتاج المصافي رغم أنه يملك  ثاني أكبر احتياطي غير مؤكد من النفط يصل إلى 214 مليار برميل، لكن احتياطيه المؤكد أقل من ذلك, بينما ينتج نحو 1.9 مليون برميل يوميا.
 
ويصدر العراق نحو 1.4 مليون برميل يوميا من النفط الخام  من مرافئه الجنوبية في حين تحول الهجمات المتكررة على خطوط النفط في الشمال دون وصول الخام إلى ميناء التصدير في جيهان بتركيا على البحر المتوسط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة