الطالباني يعد بتفضيل الشركات الفرنسية   
الأربعاء 1430/12/1 هـ - الموافق 18/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:46 (مكة المكرمة)، 17:46 (غرينتش)
الطالباني يتحدث في لقاء مع أرباب العمل الفرنسيين بباريس (الفرنسية)

حث الرئيس العراقي جلال الطالباني اليوم الأربعاء في باريس الشركات الفرنسية على الاستثمار في قطاع النفط والغاز بالعراق, ووعدها بمعاملة تفضيلية. وتأتي دعوته هذه قبل أسابيع قليلة من جولة تراخيص ثانية يفترض أن تفضي إلى إبرام عقود بين بغداد وأكبر الشركات النفطية العالمية.
 
وقال الطالباني في لقاء مع أرباب العمل الفرنسيين على هامش زيارته الرسمية لفرنسا التي تستغرق ثلاثة أيام إن على الشركات الفرنسية أن تتحلى بالجرأة لتستثمر في كل القطاعات الاقتصادية بالعراق.
 
وأضاف أن العراق سوق واعد جدا وبلا مخاطر للمستثمرين. وعبر عن أمله في أن تعود شركة توتال الفرنسية العملاقة إلى الاستثمار في حقول النفط العراقية, ووعد بتفضيل الملفات التي تتقدم بها الشركات الفرنسية.
 
أفضلية لفرنسا
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الرئيس العراقي قوله إن لفرنسا مكانة خاصة وإن الأفضلية ستكون لشركاتها إذا رغبت في الاستثمار بالعراق. وحسب قوله فإن الحكومة العراقية ستفضل شركات فرنسية على أخرى حتى لو كانت عروضها أقل قيمة بالنظر إلى العلاقات القديمة المتميزة بين بغداد وباريس.
 
توتال من بين الشركات الفرنسية التي ستجد حظوة إذا قررت الاستثمار بالعراق (الفرنسية)
ويشار إلى أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كان قد أدى في فبراير/شباط الماضي زيارة خاطفة إلى العراق من تنشيط الدور الفرنسي في العراق الذي تلاشى تقريبا بعدما عارض الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك بشدة الغزو الأميركي البريطاني للعراق في 2003.
 
وقال مقتبسا من تصريح لساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك في اليوم الأول من زيارته إن التعاون خيار إستراتيجي للعراق وفرنسا على حد سواء. وأضاف "نشجع عدة بلدان في العالم من الصين إلى الولايات المتحدة الأميركية والبرازيل. لكن لفرنسا مكانة خاصة".
 
وفي مقابل التأكيد على أن الأولوية في الاستثمار ستكون للشركات الفرنسية التي انقطعت عن العمل في العراق منذ الغزو, قال الطالباني إن بغداد تشجع أيضا الشركات الأميركية والبريطانية على الاستثمار في بلاده.
 
من جهتها قالت رئيسة اتحاد أرباب العمل الفرنسيين لورنس باريزو إن العراق يسعى إلى تنويع شراكاته, وإن فرنسا تريد أن تكون طرفا في تلك الشراكات. ووعدت باريزو بأن يدعم اتحاد أرباب العمل الفرنسيين مساعي العراق للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة