قابوس يدعو القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للعمانيين   
الثلاثاء 1422/7/7 هـ - الموافق 25/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قابوس بن سعيد
دعا سلطان عمان قابوس بن سعيد القطاع الخاص إلى تقليص اعتماده على العاملين الأجانب، ومساعدة الدولة في إيجاد فرص عمل للمواطنين العمانيين.

وقال قابوس في خطاب أمام مجلس عمان إنه على مدار الأعوام الثلاثين الماضية وظفت الدولة معظم القوة العاملة الوطنية إلا أنها لم تعد قادرة على استيعاب هذا العدد الكبير من الباحثين عن فرص عمل.

وأضاف في كلمة أمام المجلس الذي يضم مجلس الشورى المنتخب ومجلس الدولة المعين "وبقدر قليل من التضحية والإيثار من جانب أرباب العمل سوف تسعد أسر عمانية عديدة تتطلع إلى حصول أبنائها وبناتها على مصدر للرزق يعينها على تحمل أعباء الحياة وتكاليف المعيشة".

ويقول مراقبون إن البطالة تمثل ظاهرة جديدة نسبيا في عمان التي تمتع فيها غالبية السكان منذ أمد طويل بضمان الحصول على وظائف طيبة الأجور في القطاع العام وفي الشركات العائلية. ويقول محللون إن العدد الدقيق للعاطلين ليس معروفا نظرا لأن كثيرين منهم لا يسجلون أنفسهم.

ودعا قابوس العمانيين إلى العمل بجد لتحل العمالة الوطنية محل نظيرتها الأجنبية ومعظمها من شبه القارة الهندية وتشكل حوالي 25% من سكان البلاد البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وبدأت عمان حملة في الثمانينات لإحلال العمالة الوطنية محل نظيرتها الوافدة. وتحظر على الأجانب العمل في عدة مهن مثل قيادة سيارات الأجرة وبيع الغاز ومياه الشرب ومهن أخرى. وتعتزم السلطنة توفير 100 ألف فرصة عمل للعمانيين على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وتحظر قوانين العمل العمانية الاستعانة بالأجانب إلا في غياب العدد الكافي من المواطنين المتمتعين بالمهارات المطلوبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة