جنرال موتورز تلغي 21 ألف وظيفة   
الاثنين 1430/5/2 هـ - الموافق 27/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:33 (مكة المكرمة)، 17:33 (غرينتش)

جنرال موتورز تتخلى عن بونتياك ضمن إعادة الهيكلة (الفرنسية-أرشيف)

أكدت جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات اليوم الاثنين أنها ستتخذ تدابير جديدة لخفض التكاليف وإعادة هيكلة ديونها بما فيها التخلي عن آلاف الوظائف بحلول السنة المقبلة, كما أعلنت أودي الألمانية عن انخفاض مبيعاتها خلال الربع الأول من السنة الجارية.

 

وقالت الشركة الأميركية إنها ستلغي 21000 وظيفة بحلول العام المقبل  في إطار تدابير جديدة لخفض التكاليف، بما في ذلك إعادة هيكلة 27 مليار دولار ديونا من خلال عرض عام لعملية تبدل الأسهم والسندات.

 

كما ستتخلى عن إنتاج سيارات بونتياك كجزء من جهود إعادة الهيكلة وخفض التكاليف.

 

وطلبت جنرال موتورز من الحكومة شراء أسهم مقابل الديون كجزء من إعادة الهيكلة, حيث ستمنح 225 سهما مقابل كل ألف دولار لحاملي السندات.

 

وذكرت الشركة فى بيان صحفى أنها ستطلب من الحكومة أن تأخذ 50% من الأسهم مقابل إلغاء نصف القروض الحكومية لجنرال موتورز اعتبارا من الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

 

وحصلت جنرال موتورز على قروض حكومية بلغت 15.4 مليار دولار, وحدد لها بداية يونيو/حزيران من السنة الجارية لتنفيذ إعادة الهيكلة والحصول على مزيد من القروض الحكومية أو مواجهة الإفلاس.

 

تراجع الأرباح

من جهة أخرى أعلنت أودى لصناعة السيارات الفاخرة التابعة لمجموعة فولكس فاجن اليوم انخفاض مبيعاتها بنسبة 8% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وتراجع الأرباح التشغيلية بنسبة 30% بالمقارنة بالعام السابق.

 

وبلغت مبيعات الربع الأول 6.7 مليارات يورو (8.9 مليارات دولار) وبلغت الإيرادات 363 مليون يورو عقب تمكن أودى من تحقيق تقدم نهاية العام الماضي مسجلة مبيعات بمليون سيارة بارتفاع نسبته 4%.

 

وجاء في بيان للشركة أن أودى تتوقع أن تنخفض مبيعات هذا العام بنسبة 10%. وقد ساعدت خطط المساعدات الحكومية شركات صناعة السيارات الصغيرة بألمانيا ودول أخرى، ولكن المساعدات الحكومية لم تؤد كثيرا إلى زيادة مبيعات السيارات الفاخرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة