اقتصاد الإمارات ينمو بأكثر من 10% سنويا   
السبت 1427/10/12 هـ - الموافق 4/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:06 (مكة المكرمة)، 16:06 (غرينتش)
الشيخة لبنى تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنسبة 23% (الفرنسية-أرشيف)
قالت وزيرة الاقتصاد الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي إن اقتصاد بلادها ينمو بأكثر من 10% سنويا بفضل أسعار النفط المرتفعة والتنمية في قطاع التصنيع.
 
وأضافت الشيخة لبنى أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنسبة 23% إلى 597 مليار درهم (162.6 مليار دولار) في 2006.
 
في الوقت نفسه أكد وزير الطاقة الإماراتي محمد بن ظاعن الهاملي أن بلاده مستمرة في زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 3.5 ملايين برميل يوميا رغم قرارها الأخير تخفيض إنتاجها من النفط الخام بمعدل مئة ألف برميل يوميا التزاما بقرار أوبك بتخفيض إنتاج المنظمة 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من أول نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
 
وأكد الهاملي أن الإمارات ملتزمة بقرارات أوبك وتدرك في الوقت نفسه أن الطلب العالمي على النفط الخام يتزايد بمتوسط يتراوح بين مليون إلى 1.5 مليون برميل يوميا.
 
من جانبها قالت مجموعة "أدنوك" الإماراتية إن شركة أبو ظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) التابعة للمجموعة تستثمر 22 مليار درهم (6 مليارات دولار) في مشاريع لزيادة إنتاج الغاز في إمارة أبو ظبي.
 
وأوضح يوسف عمير بن يوسف الرئيس التنفيذي لأدنوك (شركة بترول أبو ظبي الوطنية) المملوكة للحكومة أن تلك المشاريع تشمل المرحلة الثالثة من توسعة مجمع حبشان للغاز التي قدر تكلفتها بحوالي 5.5 مليارات درهم.
 
وكان بن يوسف قال في سبتمبر/أيلول إن أبو ظبي تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 6.1 مليارات قدم مكعب يوميا بحلول 2008 من 4.5 مليارات قدم مكعب حاليا.
 
وتقدر احتياطات الغاز في أبو ظبي بحوالي مئتي تريليون قدم مكعب. وتملك أدنوك حصة قدرها 68% في جاسكو فيما تملك كل من شل وتوتال حصة قدرها 15% وتملك بارتكس 2%. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة