قرص صلب بسعة تخزين ألف غيغابايت   
الأحد 11/4/1428 هـ - الموافق 29/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:07 (مكة المكرمة)، 13:07 (غرينتش)
 
أزاحت شركة (إليانوير) للإليكترونيات الستار عن كمبيوترات جديدة مزودة بقرص صلب تبلغ سعة تخزينه 1 تيرابايت.
 
يشار إلى أن التيرابايت هي وحدة لتخزين البيانات على الكمبيوتر تساوي ألف غيغابايت.
 
وأعلنت الشركة أن سرعة نقل البيانات على الأقراص الصلبة الجديدة التي تحمل اسم (ساتا) تبلغ 1070 ميغابايت في الثانية، ويبلغ متوسط سرعة البحث على القرص الصلب 8.7 مليات ثانية في المتوسط.
ويبدأ سعر الكمبيوترات المزودة بالأقراص الصلبة الجديدة بألفي دولار تقريبا. ويمكن توصيل أربعة أقراص صلبة على الكمبيوتر من خلال نظام يعرف باسم (رايد).
 
توفير الطاقة
من ناحية أخرى ينصح الخبراء بضرورة ضبط الكمبيوترات بحيث تتحول تلقائيا إلى وضع الاستعداد في حالة تركها دون استخدام لفترة معينة من الوقت حيث إن ذلك يساعد في توفير الطاقة وزيادة عمر مكونات الكمبيوتر.
 
وذكرت مجلة (بي سي بروفاشونال)  المتخصصة في شؤون الكمبيوتر أن ذلك يمكن بالطبع أن يقلص من تكاليف الكهرباء. وأوضحت أنه إذا ترك كمبيوتر مكتبي على وضع الاستعداد لمدة ثلاث ساعات في اليوم على مدار 225 يوم عمل في السنة، فمن الممكن في هذه الحالة توفير حوالي مائة كيلو وات في ساعة من الكهرباء.
 
وتوصي المجلة باستخدام ما يسمى بوضع  أس3 حيث أن ذلك يصدر أمرا للكمبيوتر بتخزين صورة للذاكرة والمعالج في ذاكرة الوصول العشوائي على آخر وضع ثم فصل الكهرباء عن باقي المكونات. وعند تشغيل الكمبيوتر مرة أخرى، فإنه يستعيد آخر وضع من ذاكرة الوصول العشوائي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة